التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:48 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. لأول مرة تطبيق معايير دولية لخوض سباقات الهجن في مصر

سباقات الهجن في مصر
سباقات الهجن في مصر

إجراءات جديدة أصبحت تطبق في مصر على كل هجين يشارك في سباقات الهجن في إطار تطبيق المعايير العالمية ودخول مصر المنافسة على المستوى العربى، وبدأ أول تطبيقها رسميا من سباق شرم الشيخ الدولى للهجن.

وتمثلت تلك الشروط في تركيب شريحة إلكترونية تحت الجلد تتضمن كل بياناته، وأداء صاحبه قسم أنه لم يتم حقنه بأي منشط، وأخذ عينة لتحليلها بالمعامل المركزية بالقاهرة حال فوزه بأحد المراكز الأولى.

 وقال عيسى سليمان العوازم، الذى حضر من مدينة الأقصر لشرم الشيخ للمنافسة بعدد من الجمال التى يملكها، أنه تم حقن جماله كلا بشريحة إلكترونية تحمل رقم، هذا الرقم شرط تسجيله فى كشوف الهجن المتقدمة للأشتراك فى السباق، ويتم حقنها بمعرفة طبيب بيطرى فى مقدمة جسم المطية، وذلك قبل انطلاق الفعاليات.

وكشف "العوازم"، عن أنه قبل انطلاق كل شوط يؤدي أمام لجنة فنية قسم مفاده أنه يقسم بالله العظيم أنه لم يعطى المطية المشاركة في السباق أي منشطات.

وقال الدكتور محمد مريب مدير الإدارة البيطرية بمدينة شرم الشيخ، أن الشريحة هى قطعة معدنية صغيرة يتم تركيبها تحت الجلد، تحمل 14 رقم إلكترونى، يظهر عن طريق سكانر، موضحاً أن الشريحة تتضمن بيانا الهجين، وهى تضاف لقاعدة بيانات بوزارة الزراعة وفقا لكل رقم وهى معلومات توضح كل ما يهم عن كل مطية تستخدم فى إجراء مسابقات الهجن الرياضية فضلا وإجراءات التنقل والسفر داخل مصر وخروجها ودخولها إليها.

وأشار مدير الإدارة البيطرية بمدينة شرم الشيخ، أن مدة فعالية كل شريحة من 5 إلى 7 سنوات، بعدها تركب شريحة أخرى، وأنه فور انتهاء كل شوط يتم أخذ عينة من الحاصلين على المركزين الأول والثانى لإجراء فحص للمنشطات، وهى عينات تنقل للفحص بالمعامل المركزية بالقاهرة لفحصها وبيان هل تم إعطاء الهجين أى منشطات ام لا وتظهر النتيجة بعد 48 ساعة وإذا تبين حمله لأى مادة منشطة تحجب جائزته، موضحاً أن سباقات الهجن اصبح خوضها وفق المعايير الدولية ولا تهاون فيها فى هذا المجال.