التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

زحمة يا دنيا زحمة.. شاهد المواقف العشوائية تعيق المرور بالمحافظات

المواقف العشوائية
المواقف العشوائية

مواقف سيارات الأجرة، أزمة حقيقية فى شوارع المحافظات والمدن المختلفة، لما تسببه من مشاكل للمواطنين وإرباك لحركة المرور، فى ظل عجز الأجهزة التنفيذية عن إيجاد حلول جذرية لها، أو تطبيق الحلول إذا وجدت، ما يسبب صداعًا مزمنًا يصيب المحافظين ورؤساء المدن.

وتخلو محافظة مطروح، خاصة مدينة مرسى مطروح العاصمة، من أية مواقف رسمية لسيارات الأجرة للخطوط الداخلية، ويتوارث المحافظون ورؤساء المدن، هذه المشكلة وعدم القدرة على حلها بشكل كامل ومُرضى للسائقين والمواطنين، وتستمر المواقف العشوائية كأمر واقع، وتكتفى إدارة المرور ومجالس المدن بالمتابعة والعمل على تخفيف حدة تأثير هذه المواقف على حركة المرور، ومحاولات لضبط عدم توسع السائقين فى تمدد هذه المواقف العشوائية إلى الشوارع المجاورة، أو فرض وجود مواقف عشوائية جديدة فى المناطق والشوارع الحيوية.

 

وأكد اللواء مجدى الغرابلى، محافظ مطروح، أنه تابع منذ بداية توليه المحافظة ملف مواقف سيارات الأجرة، مطالبا بإيجاد حلول حضارية لها، ويدرس مقترحات تنظيم المواقف العشوائية، كما أنه تفقد موقف سيارات الأجرة بين مدن المحافظة والمحافظات الأخرى وموقف الأوتوبيس بمنطقة الكيلو 2، ووجه إدارة المواقف بالمحافظة بتطوير موقف سيارات الأجرة، بما يتماشى مع المظهر الحضارى والسياحى للمحافظة، مع التيسير على المواطنين وسائقى السيارات، كما طالب مسئول شركة الأوتوبيسات بتطوير المحطة ورفع كفاءة الخدمات بها.

 

المواقف العشوائية وانتشار "التوك توك" يهدد شوارع الإسكندرية

تشهد محافظة الإسكندرية حالة من الازدحام المرورى، بسبب انتشار المواقف العشوائية لسيارات الأجرة و"التوك توك"، والتى أصبحت تؤدى إلى تفاقم المشكلة المرورية خاصة فى المناطق الشعبية.

 

وسيطرت المواقف العشوائية على الميادين العامة منها ميدان سموحة شرق الإسكندرية، وميدان المندرة، وميدان المنشية، وميدان الكيلو 21 غربا.

 

وتشكو سحر عرب، من سكان شارع النصر بمنطقة سموحة، من انتشار المواقف العشوائية فى مدخل الشارع الحيوى، مؤكدة أن منطقة سموحة تعد من أهم وأرقى مناطق الإسكندرية، ولكن المواقف العشوائية أصبحت تسيطر على الشارع وسط سلوكيات غير أخلاقية من السائقين، مطالبة بتدخل المحافظة والجهات المعنية لإزالة تلك المواقف غير القانونية.

 

وقال أحمد عزت، من منطقة المندرة، إن موقف السيارات أسفل كوبرى المندرة، أصبح يعوق حركة المرور، خاصة فى تلك المنطقة الحيوية التى تؤدى لمناطق سياحية مثل حدائق المنتزه والمعمورة، مطالبا بشن حملات من الأحياء أو المرور لوقف تلك الظاهرة التى أصبحت تسيطر على شوارع الإسكندرية.

 

من جانبه أكد الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، وضع آليات نهائية للبدء فى تنفيذ منظومة تشغيل وترخيص مركبات "التوك توك" بنطاق المحافظة وفقا للقانون لتحقيق مصلحة المواطن والصالح العام، وتذليل أى عقبات قد تواجه التنفيذ، وأنه سيتم البدء فى تنفيذ منظومة ترخيص مركبات التوك توك بغرب الإسكندرية والتى تشمل ثلاث وحدات مرورية، فى برج العرب، والقبارى، والعجمى، وتلك الوحدات ستخدم 5 أحياء هى؛ مركز ومدينة برج العرب، العامرية أول، العامرية ثان، العجمى، وغرب، مشيرا إلى أنه سيتم تعميم منظومة ترخيص مركبات التوك توك وتحديد خطوط سير محددة لإلزام سائقى التوك توك بها على مستوى المحافظة تدريجيا، وذلك عقب إزالة أى معوقات قد تظهر خلال فترة تنفيذ المنظومة بغرب الإسكندرية.

 

المواقف العشوائية تخنق مراكز أسيوط

تعد المواقف العشوائية بأسيوط واحدة من المشكلات التى تتسبب فى العديد من الأزمات، خاصة بعد ظهور التوك توك الذى خلق أيضا موقفا عشوائيا أكثر خطورة بجانب السرفيس، وتزداد هذه المواقف بالمراكز والقرى حيث المرور أقل تواجدا.

 

وقال صالح عمران، طالب من مركز صدفا، إن الموقف الرئيسى للمركز ما زال موقفا عشوائيا، حيث تصطف السيارات متاخمة للطريق السريع، حيث لا يوجد موقف محدد من قبل إدارة المواقف لهذه السيارات، مما يؤدى لتعرض الأهالى للحوادث، خاصة السيارات المتجهة من أسيوط إلى مركز طما والعكس وبالرغم من النداءات المستمرة، إلا أنه لا توجد حلول حتى الآن.

 

وأضاف عليوة محمد، فلاح من قرية قاو النواورة بمركز البدارى، أن موقف القرية من المواقف العشوائية، مما يتسبب فى شجار يومى بين أصحاب السيارات وعدم التزام بعض السائقين بدوره، مما يخلق المشكلات، فضلا عن تعرض الركاب للمضايقات من أصحاب السيارات الذين يتسارعون فى جمع الركاب بعيدا عن الموقف المتعارف عليه بالرغم من عشوائيته وعدم تنظيمه.

 

"القليوبية موقف عشوائى كبير".. والمحافظ: سيتم الانتهاء من تنظيمها منتصف العام المقبل

اجتاحت المواقف العشوائية العديد من المدن الكبيرة بالقليوبية، مثل بنها، وشبرا الخيمة، الخصوص، قليوب، وغيرها من مدن المحافظة، وتتسبب فى شلل مرورى كبير فى بعض المناطق، فى تزايد استياء المواطنين ومطالبتهم الجهات المختصة، بسرعة تقديم حلول بديلة لمواجهة تلك الظاهرة التى أوشكت على أن تصبح واقعا.

ويناشد المواطنون الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، بسرعة مواجهة المواقف العشوائية التى أصبحت صداعا فى رأس المسئولين، مطالبين بعودة الانضباط المرورى مرة أخرى داخل المدن.

ومن جانبه أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، لـ"دوت مصر"، أنه تم تشكيل لجنة من ديوان المحافظة، لمواجهة المواقف العشوائية وكيفية إدارتها واستغلالها وعلاج الأزمة المرورية، مشيرًا إلى أنه يتم حاليا الانتهاء من الملامح النهائية من خطة المحافظة للقضاء على المواقف العشوائية وتنظيم مواقف نظامية.

وأضاف المحافظ، أنه يتم التنسيق مع إدارة المرور بالقليوبية ورؤساء الأحياء وإدارة الإشغالات والمرافق، لسرعة تنظيم تلك المواقف وتحقيق دخل منتظم منها، مشيرا إلى أنه بالفعل تم البدء على أرض الواقع، حيث تم وضع أولويات بالخطة، ومن المقرر الانتهاء منها منتصف العام المقبل.

 

فى محافظة البحر الأحمر السياحية يبدو من الوهلة الأولى أن مواقف السيارات السرفيس منظمة ولا توجد أى عشوائيات بها، لكونها محافظة سياحية وهادئة والنسبة السكانية بها قد تكون أقل من نصف مليون نسمة، إلا أن الامتداد العمرانى خلق مواقف سيارات سرفيس عشوائية.

 

مدينة الغردقة عاصمة البحر الأحمر، بها موقف سرفيس كبير بوسط المدينة بميدان الدهار من خلاله تصل لجميع أحياء المدينة، إلا أن هناك أحياء معينة قد تكون المسافة إليها عقب النزول من السيارة أبعد بكثير، ومن هنا بدأت عشوائية المواقف، بداية من منطقة النجدة حيث يوجد أول طريق النجدة موقف جديد عشوائى لنقل المواطنين القادمين من وسط المدينة لمنطقة النجدة.

 

ويوجد بمدينة الغردقة موقف القرى السياحية بجوار شركة بيع المصنوعات من ضمن المواقع العشوائية التى أقامها السائقون مع بعضهم البعض، والذى يعمل على خط القرى السياحية البعيدة جنوب الغردقة، كذلك موقف مبارك 2 والمطار بميدان اكا من ضمن المواقف العشوائية بمدينة الغردقة التى تسبب ازدحاما مروريا، لعدم تخصيص أماكن معينة لها.

 

ووجه اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، بتجميع تلك المواقف ونقل المواقف أيضا الواقعة بالمناطق الحيوية وتجميعها فى مكان واحد بعد فتح طرق جديدة لتصل لجميع الأحياء بالمدينة.

ويجرى حاليًا الانتهاء من الأعمال فى الموقف الجديد الواقع نهاية شارع المصالح، والذى من خلاله سيتم دمج خط جديد لسكان النجدة وخط آخر لمنطقة مبارك 2 والمطار، وبذلك تنتهى تماما مشكلات المواقف العشوائية بمدينة الغردقة.

 

مواقف السرفيس العشوائية فى بنى سويف فوضى وبلطجة

فوضى وعشوائية وبلطجة، ثلاث سمات اتسمت بها المواقف العشوائية بمحافظة بنى سويف والمتمثلة فى سيارات الأجرة السرفيس، وأبدى أهالى مدينة بنى سويف استياءهم من خطوط السرفيس أرقام 1 و13 وهما خطان من ثلاث خطوط باقية داخل مدينة بنى سويف، بعدما اختفت 10 خطوط كانت تخدم المدينة منذ سنوات.

 

وقال محمد فرج، موظف، "أعانى يوميا من أطفال يقودون سيارات غير مرخصة تسير فى أكبر شارع بالمدينة"، وأضافت ولاء محمد موظفة: "الصبية الذين يقودون تلك السيارات يقومون بتشغيل الأغانى الصاخبة بأصوات عالية بالإضافة إلى الألفاظ الخارجة التى نسمعها منهم".

 

وقال أحمد عبد الفتاح موظف، يسكن حى الجزيرة المرتفعة، "إنه لا توجد رقابة على سيارات السرفيس، فأنا أعمل فى إحدى قرى المدينة ومن المفترض أن يكون خط السرفيس رقم 1 يبدأ من الموقف وحتى الجزيرة، إلا أنه ينهى طريقه أمام الجامعة ونقوم بالبحث عن سيارة أخرى بأجرة جديدة"، مؤكدًا أن حوادث كثيرة نجمت عن تهور سائقى السرفيس من الأطفال.

 

فيما قال أحمد عبد العظيم سائق تاكسى، أن الموقف العشوائى أمام مدرسة الشعب بجوار نقطة شرطة الغمراوى وفى ميدان حارث، يعيقان حركة السير فى تلك المنطقة المزدحمة، مطالبا بتكثيف الدوريات المرورية المتحركة فى شارعى عبد السلام عارف وصلاح سالم، لمحاربة بلطجة السائقين الذين يتوقفون فى منتصف الطريق لتنزيل أو ركوب الركاب دون النظر أو الاهتمام بالسيارات المنتظرة خلفهم.

 

فيما قال رفعت محمود، معلم ثانوى، إن السرفيس جعل من الشوارع الرئيسية مواقف عشوائية مثل منطقة محى الدين وأمام نقطة الغمراوى وأمام مزلقان السادات وداخل ميدان حارث، مشيرا إلى أن تلك المواقف العشوائية تعيق الحركة المرورية فى المدينة.

 

من جانبها أعلنت إدارة مرور بنى سويف أنها تقوم بحملات مستمرة داخل المدينة من خلال الأكمنة الثابتة والمتحركة، لضبط السيارات غير المرخصة والسائقين الذين يقودون بدون رخصة قيادة، بالإضافة إلى الحملات المستمرة على المواقف العشوائية.

 

فيما ألغت محافظة بنى سويف الموقف العشوائى أمام مجمع إعلام بنى سويف وأجبرت السيارات على الوقوف داخل الموقف المخصص بمنطقة عزبة بلبل.

 

أزمات مرورية بالشرقية

ظاهرة المواقف العشوائية لسيارات الأجرة تفاقمت بمحافظة الشرقية، ففى مدينة الزقازيق تحول مدخل كلية الطب بالجامعة وهو أيضاً مدخل للمستشفى والبوابة الرئيسية الثانية لمدخل الجامعة والتى يستخدمها الآلاف من الطلاب، إلى موقف لسيارات الأجرة من مراكز فاقوس وأبو كبير، كما تتمركز بعض السيارات ناحية مستشفى المبرة، لتحميل الركاب إلى منيا القمح، على الرغم من أن لها موقف من ناحية الجامعة.

ويشهد ميدان الزراعة، ازدحامًا مستمرًا بسبب سيارات الميكروباص على الرغم من وجود الموقف المخصص بناحية مزلقان السكك الحديد، بالإضافة إلى ظهور موقف عشوائى ناحية كوبرى أبو عميرة للسيارات غير المرخصة لالتقاط الركاب قبل وصولهم للموقف الرسمى والهروب من "الكارتة" المقررة.

وأكد المواطنون أن معظم السيارات فى تلك المواقف غير مرخصة وليس لها أوراق، موضحين أن أضرار المواقف العشوائية أكثر من منافعها، وأنها تعيق سير المارة وتعطل عمل المحلات التجارية.

وكلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بإزالة المواقف العشوائية المنتشرة بالمخالفة للقانون بمراكز ومدن المحافظة، لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة، وتحسين الحالة المرورية ولعدم ابتزاز المواطنين، مشددًا على ضرورة التنسيق بين إدارة المرور والإدارة العامة للمواقف ورؤساء المراكز والمدن والأحياء بمتابعة المواقف العشوائية وإزالتها فورًا واتخاذ اللازم قانونًا وكذلك المتابعة المستمرة لمواقف سيارات الأجرة للتأكد من الالتزام بتعريفة الركوب وخطوط السير.