التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:19 م , بتوقيت القاهرة

على عبد العال لـ"النواب": مقاعد الحكومة لا يجوز الجلوس عليها

 مجلس النواب
مجلس النواب

طالب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان بعدم الجلوس في المقاعد المُخصصة لممثلي الحكومة، لافتاً إلي الحكمة من الفصل في المقاعد حتي لا يختلط الأمر أثناء التصويت النيابي علي مشروع قانون أو قرار نيابي، مما يؤدي إلي بطلان التصويت، وهذا النظام معمول به في كافة دول العالم.

 

 وقال عبد العال،  خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء، إن اللائحة الداخلية للمجلس حددت في مادتها ( 425 ) الأماكن المُخصصة للحكومة والوكلاء والنواب، محذراً النواب المخالفين بإعمال اللائحة عليهم في شأن مخالفتهم.

وأضافعبد العال، أن المقاعد المخصصة للحكومة ملونه بـ"الأحمر" وفي الصفوف الأولي، وكذلك هناك مقاعد مخصصة لوكلاء البرلمان، لا يجوز المكوث عليها، مشيراً إلي أن القاعه الرئيسية للمجلس مماثلة لنظام مجلس العموم البريطاني.

 

واختتم عبد العال، حديثة إلي النواب بقولة : " نريد كل نائب أن يلتزم بموقعة إعمالا للائحة الداخلية لمجلس النواب، وتقدم صورة حضارية للبرلمان"، موجهاً حديثة للوكلاء : محدش يقعد مكانك سيادة الوكيل ".

 

  وتنص  المادة 425: يخصص لرئيس مجلس الوزراء وللوزراء ولممثلى الحكومة الصفوف الأولى من مقاعد الوسط فى قاعة الجلسة عند حضورهم الجلسات، ويكون مكان الوكيلين فى الصف الأول من اليمين. ويوزع مكتب المجلس خلال خمسة عشر يوما من افتتاح دور الانعقاد العادى الأول للفصل التشريعى بقية المقاعد على أعضاء المجلس المنتمين للأحزاب السياسية والائتلافات البرلمانية المختلفة والمستقلين، بعد أن يقدموا اقتراحاتهم فى هذا الشأن كتابةًإلى رئيس المجلس.