التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 11:27 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. 817 مليار جنيه فوائد وأقساط ديون العام الحالى

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

هذا العام يتم دفع 541 مليار جنيه فوائد، و276 مليار أقساط ديون، ومجموعهم 817 مليار جنيه فوائد وأقساط، والموازنة 989 مليار جنيه أى يتبقى حوالى 100 مليار، مردفاً:" بنستلف تانى"، هذا ما قاله الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال لقائه ببرنامج "بالورقة والقلم"، على فضائية "TEN"، مع الإعلامى نشأت الديهى.

 

معيط أكد أن هذا العام ولأول مرة، المصروفات بدون خدمة الدين، أى الإيرادات تغطى المصروفات بدون خدمة الدين، وهو العجز الأولى، ففى 30 يونيو 2018، مصروفاتنا بدون خدمة الدين تم تغطيتها من إيراداتنا وتبقى 4 مليار جنيه، ولو استمررنا على ذلك، عدة سنوات، حاجتنا للسلف تقل، كما تقل فوائد خدمة الدين، وتبدأ الموارد تعود للناس، فى خدمات تعليم وصحة وغيرها، وتتسع المساحة.

وذكر الوزير، أن وزارة المالية تقوم بخفض الاقتراض، وتراجع الدين حتى يشعر المواطنين بنتائج الإصلاح الاقتصادى، لافتاً إلى أن الاقتصاد يتعافى والإيرادات تتحسن تدريجيًا وشعور المواطنين بالتحسين هى مسألة وقت.

واستطرد معيط أن ضم الاقتصاد غير الرسمى يزيد الناتج المحلى الإجمالى، مردفاً:"نعمل على إعادة هيكلة الدين ورفع معدلات النمو وهناك تحسن ملحوظ إذا قارنا الأوضاع بين 2017 و2019".