التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:02 م , بتوقيت القاهرة

شاهد..بدأ بـ10آلاف ووصل 3ملايين "قصة شاب مع جهاز المشروعات"

جرجس راجى فى مصنع الرخام
جرجس راجى فى مصنع الرخام

 

أخذ جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على عاتقه مساعدة ومساندة الشباب، لتحقيق أحلامهم.

دائما ما يلجأ إليه الشباب بأبسط الإمكانيات، ويتحولون بعد فترة وجيزة إلى قصص ونماذج ناجحة، يمكن أن يحذوا على خطاها غيرهم من الشباب الجادين، الذين يريدون الهروب من شبح البطالة.

 

نسرد فى السطور القليلة التالية، حكاية شاب كان يمتلك 10 آلاف جنيه فقط، وحَلُم بإنشاء مصنع رخام وجرانيت، وتحقق حلمه بعد دعم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر له.

 

يحكى جرجس راجى 35 عاما من مرسى مطروح، قصة نجاحه فى صناعة الرخام والجرانيت: أنه بدأ قصته فى صناعة الرخام كـ"صنايعى"، وبعد أن أخذ مكانا صغيرا فى مطروح وعمل به لمدة عام أو عامين، ولم يُجدى نفعا خلال تلك الفترة، ذهب إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، للحصول على قرض لشراء الماكينات التى يستخدمها فى صناعته، وبالفعل نجح فى ذلك وحصل على القرض، وهذا ما ضاعف أمواله أكثر وأكثر بعد العمل بالمعدات الجديدة.

 

ويقول جرجس، إن جهاز تنمية المشروعات دعمه بمبلغ 256 ألف جنيه، بعد مساعدته أيضا فى استخراج التراخيص الخاصة بمشروعه، وتابع: "خلصت التراخيص رغم إنها مش بسهولة"، موضحا فى السياق ذاته، أنه كان لديه طموح 50% فى البداية لكن فى الوقت الحالى يتعدى 90% ويتبقى 10% على حلمه المتمثل فى "نشر البلوكات"، وهو تقطيع القطع الكبيرة من الرخام والجرانيت إلى قطع صغيرة، وهو ما يفتح له مجال التصدير للخارج.

 

وتابع صاحب المصنع، أنه يحاول أن يغطى السوق المحلى بأكبر مساحة وليس فى مطروح فقط، والتصدير إلى الدول الخارجية، فيما وجه رسالة للشباب الذى يزعم بعدم وجود فرصة عمل قائلا: "أنا واحد من الناس صاحب مكان وأوفر فرص عمل للشباب الآخرين منهم متزوج، ومن يقول لا يوجد شغل أعتقد أنه غير سليم"، فيما أشار إلى أنه أقدم على قرض حاليا للحصول على قرض بقيمة 3 ملايين جنيه، وهو الآن محل الدراسة.