التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:10 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد..باحثة شؤون أفريقية: زيادة نفوذ مصر بالقارة على حساب فرنسا

الدكتورة هبة البشبيشي الباحثة في الشؤون الأفريقية
الدكتورة هبة البشبيشي الباحثة في الشؤون الأفريقية

قالت الدكتورة هبة البشبيشي، الباحثة في الشؤون الأفريقية، إن فرنسا بدأت تفقد نفوذها في القارة الأفريقية، بعد زيادة النفوذ والوجود المصري في القارة السمراء.

 

وتابعت هبة البشبيشي، خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن فرنسا تواجه الوجود المصري في إفريقيا بنوع من الاضطراب في السلوك الخارجي للدولة الفرنسية تجاه الوجود المصري.

 

وأضافت الدكتورة هبة البشبيشي، الباحثة في الشؤون الأفريقية، أن مصر تطرح حلولا كثيرة في الدول الإفريقية مستقبلا قد تكون هذه الحلول في مواجهة مع الوجود الفرنسي في منطقة غرب إفريقيا في مسألة النفوذ والقوة.

 

وكشفت الدكتورة هبة البشبيشي، الباحثة في الشؤون الأفريقية، أن مصر استحدثت آلية للتدريب وتنمية القدرات العسكرية لدى الدول الإفريقية، وفي حال وجود ذلك في الاتحاد الإفريقي ستكون بديلا للدول الإفريقية في مسألة الاستعانة بقوة خارجية لمواجهة الإرهاب، خاصة وأن التجربة المصرية في محاربة الإرهاب ناجحة خاصة في سيناء وفي منطقة الغرب، ووجود قاعدة محمد نجيب العسكرية وسط، يعد تفوقا وتطورا غير المسبوق في هذا المجال وهو بمثابة تراجع للدور الفرنسي في ذلك الأمر في إفريقيا.