التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:41 م , بتوقيت القاهرة

لأول مرة.. شاهد مجسمات للمكفوفين بمتحف الآثار فى الإسكندرية

مجسمات للمكفوفين بمتحف الآثار فى الإسكندرية
مجسمات للمكفوفين بمتحف الآثار فى الإسكندرية

تجربة جديدة ورائدة فى مجال العرض المتحفى، بدأها متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، فالأول مرة فى مصر يتم وضع لوحات ثنائية الأبعاد بجوار القطع الأثرية ليتمكن فاقدو البصر من لمسها.

وبدأ المتحف تنفيذ عدد من القطع الأثرية فى لوحات صغيرة استرشادية بجانب القطع الأثرية بطريقة مجسمة، حتى يتمكن فاقدو البصر من لمس هذا النموذج ومعرفة جمال القطعة الأثرية، وهى بمثابة تقنية جديدة فى العرض المتحفى لفئة فاقدى البصر، بالإضافة إلى وضع شرح تفصيلى عن تاريخ القطعة الأثرية مكتوبة بطريقة "برايل".

يذكر أن متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية قد تأسس فى عام 2001، بهدف عرض نبذة عن العصور المتعاقبة التى مرت على مصر، بالإضافة إلى نشر الوعى الثقافى لدى النشء، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية، وجاءت تلك الفكرة بعدد اكتشاف لوحة نادرة من الفسيفساء، فى أعمال الحفر التى شهدتها مكتبة الإسكندرية أثناء الإنشاء. 

ويضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية التى تنتمى إلى عصور مختلفة للحضارة المصرية بدءًا من العصر الفرعونى حتى العصر الإسلامى مرورًا بالحضارة اليونانية التى جاءت إلى مصر مع قدوم الإسكندر الأكبر، والتى أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر.