التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:04 م , بتوقيت القاهرة

رئيس اتحاد الناشرين: يوجد كتب أسعارها 20قرشاً فى مصر.. فيديو

سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين
سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين
 

 

قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة العليا بمعرض الكتاب، إنه لا يوجد جهة متخصصة فى مصر ترصد أرقام المبيعات وعدد الطبعات لأى كتاب، وتابع:"لا يوجد  جهة محددة فى مصر ترصد أن الكتاب ده اتباع منه 50 ألف أو خلافه أو كام طبعة..الناشر احياناً يقول دى الطبعة العاشرة وهو مطبعش 200 نسخة ديجيتال.

وأضاف "عبده"، خلال حوراه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن اسعار الكتب بمصر بشكل عام لا تتجاوز الـ400 جنيهاً، ويوجد بدار المعارف كتاب سعره 20 قرشاً، وتباع المجمعة منها بجنيه واحد، وتابع:"5 كتب بجنيه وهى كتب ثقافية متنوعة ..ومكتبة الأسرة بها 50 كتاباً سعر الكتاب الواحد 2 جنيه ويوجد خصم عليه بمعرض الكتاب..وهناك خصومات تصل إلى 70%".

وأكد "عبده"، أن معرض الكتاب هذه الدورة يتميز بالتنوع وتوفير مساحات العرض لكافة الناشرين ، وتابع:"تم تطبيق قانون اتحاد الناشرين هذا العام لأول مرة منذ 55 عام باشتراط أن يكون الناشر يتمتع بعضو  الاتحاد..واختيار الأمكان خضعت لنظام القرعة".

وأكد أن الاتحاد فعل القانون الذي لا يمارس منذ 55 عاماً باشتراط ضرورة حصول ممارس مهنة النشر على عضوية بالاتحاد، وتابع:"نسقنا مع وزارة الثقافة لوضع ضوابط لعملية النشر،فضلا عن توحيد وسائل العرض بمعرض الكتاب لجميع الناشرين، بحيث لا يكون هناك فوارق في الديكور تؤثر على نسبة المبيعات كما كان يحدث بالمعرض القديم".
 
واستكمل قائلا:" تم إجراء قرعة لتوزيع وحدات العرض على الناشرين، بحيث لا يحدث اختلاف حول أماكن الوحدات»، معلقاً «هناك نسبة رضا كبيرة بين النشارين عن المعرض الجديد..فكرة الأكثر مبيعا إحدى وسائل الكتاب للترويج لأنفسهم، ولا يوجد جهة بمصر تحدد أرقام مبيعات الكتب»، معلقاً «أحيانا الناشر يكتب الطبعة العاشرة، والنسخة تكون 200 كتاب فقط".