التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:07 م , بتوقيت القاهرة

حواس من إيطاليا: أوبرا اللوتس والبردى بالقاهرة فى يوليو.. فيديو

الدكتور زاهى  حواس
الدكتور زاهى حواس

 

احتفل هشام بدر سفير مصر فى  إيطاليا، بالمسرحية المصرية المعروفة باسم "اللوتس والبردي"، والتى  ألفها الإيطالى  "فرانتشيسكو سانتوكونو"، والتى  قام بكتابة مقدمتها الدكتور زاهى  حواس.

وقال "حواس" خلال الحفل الذى أقيم بالسفارة المصرية فى إيطاليا، إن الفراعنة تعلموا من غزو الهكسوس لمصر، أولا أن هناك ضرورة لتأمين سيناء، لأن العدو تسلل إلى مصر عن طريق سيناء، وثانيا لابد من تأمين الجنوب.

وأعلن "حواس" أن المشروع المصرى لدراسة المومياوات المصرية سوف يبدأ قريباً، وسوف يتم عمل دراسة على جمجمة الملك "سقنن رع" لكى  نعرف هل مات أثناء المعارك مع الهكسوس أم لا ؟

وأضاف أن هذه مسرحية اللوتس والبردى سوف تعرض بدار الأوبرا المصرية فى يوليو القادم، وأن ذلك يؤكد على عمق العلاقات بين مصر وإيطاليا.

وذكر "حواس"أن هذه الأوبرا مكونة من ثلاثة أجزاء، تبرز خلالها الملحمة العسكرية المصرية، وما لها من دور كبير ومهم فى  القضاء على الهكسوس الذين حكموا مصر منذ عصر الأسرة الخامسة عشر إلى عصر الأسرة السابعة عشر فى  مصر القديمة. وكانت مصر مقسمة حينها إلى جُزئين؛ الجزء الشمالى  الذى  كان مُحتلا من قبل الغزاة الهكسوس، والجزء الجنوبى  الذى  كان يحكمه ملوك طيبة، والذين قادوا حروب التحرير لاستعادة الجزء الشمالى  لمصر بقيادة الملك سقنن رع. ونجح ابنه الملك أحمس فى  قيادة الفصل الأخير من قصة الكفاح ضد الهكسوس، مؤسسًا الأسرة الثامنة عشر والدولة الحديثة وعصر الإمبراطورية.

 

و تحدث "حواس" عن أوبرا توت عنخ آمون والتى  قام بتأليفها ويعمل معه الموسيقار الايطالى  زيمبوني، والتى  سوف تعرض  فى  افتتاح المتحف الكبير فى  مناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

وقد تحدث حواس عن زيارة الرئيس السيسى  إلى المتحف الكبير وهضبة الأهرامات ليؤكد للعالم اهتمام مصر بالتراث والثقافة.

وقد قدم الموسيقار الايطالى  الشهير سيلفانو فرونتالينى  هدية لحواس عبرة عن نموذج للقناع الذهبى  مزود بالكهرباء، ليظهر مدى  حب الشعب الايطالى  بالفرعون الذهبى  توت عنخ آمون.

 

وحضر الحفل ممثلة نيابة عن عمدة روما. وقامت بإلقاء رسالة العمدة والتى  أكد فيها على عمق العلاقات الثقافية بين مصر وإيطاليا وكذلك حضر ممثل ولاية لاتينيا وممثل من وزارة الخارجية بالإضافة إلى مجموعة مئات من المثقفين ووفد من الصحفيين والإعلاميين الايطاليين.

وقدم مؤلف المسرحية والفنانين الذين قاموا بأدوار الملكة تتى  شيرى  ، وكذلك سقنن رع الذى  بدء فى  الصراع نحو طرد الهكسوس.

 

زاهى  حواس, عالم الآثار,إيطاليا, الثقافة, الفراعنة