التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:20 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد .. حركة سوق السيارات بعد تنفيذ "صفر جمارك"

حركة سوق السيارات
حركة سوق السيارات

بعد مرور 3 أيام من تطبيق "صفر جمارك " على السيارات الأوروبية ، رصدت عدسة " دوت مصر" حركة سوق السيارات ، ومدى تأثير القرار على حركة البيع والشراء .

فى البداية  أشاد أسامة محمود مدير تسويق بإحدى شركات السيارات، بتطبيق قرار " صفر جمارك" ، فى بداية العام الجديد ،مؤكد أنه قرار قوى على حجم الاستهلاك وله تاثير على العملاء الذين بدوا التحرك بشكل أسرع بزيارة الفروع وطلب الموديلات الواردة من أوروبا الخاضعة للاتفاقية، وطالب بتشجيع للمصانع والشركات للعمل فى مصر.

وقال أسامه محمود، إن هناك بعض السيارات انخفض سعرها بقيمة 20 ألف جنيه، من قيمة العربية مثل "بيجو"،وهناك سيارات ألغى عنها أسعار اضافية ، لكن الفكرة وجود سيارات موجودة فى المخازن قبل القرار، وهذا ممكن يؤثر على حركة السوق لحين توفيق الأوضاع.

وتوقع إعادة تشكيل الحركة فى التسعير ووجود شكل للتفاهم بين الوكلاء والموزعين ، للمنافسة عالميا ومحليا .

فيما قال خالد حسين أحد العملاء الراغبين فى شراء سيارة حديثه ، أنه تشجع عقب تنفيذ قرار تخفيض جمارك السيارات لتصبح "صفر جمارك" ، وقرر النزول للشراء .

 وأردف خالد أنه بالفعل هناك سيارات تم خفض سعرها ، وهناك سيارات لم يشملها القرار ، مؤكدا عدم وجود ثوابت معينة حتى الأن فى الأسعار ، متوقعا  أستقرار اسعار سوق السيارات بمرور الوقت وتجواب المعارض وشركات السيارات مع القرار الجديد .

وقالت مصادر بمصلحة الجمارك، إن آلية تطبيق الجمارك على السيارات تشمل الحصول على قوائم أسعار السيارات من الشركات المصنعة لها عالميا وبشكل سنوى، ويتم التقدير بسعر الدولار الجمركى الحالى، وإضافة الضرائب والرسوم المقررة فى مصر، وتشمل 14% ضريبة قيمة مضافة وضريبة الجدول ورسم التنمية.

وأكدت المصادر، أنه بعد تطبيق "صفر جمارك" على السيارات الأوروبية، بدءا من 1 يناير 2019، فأنه تم إعفاء السيارات الأوروبية مما يسمى رسم الوارد، والذى يتراوح بين 12 إلى 40% على حسب السعة اللترية، من 1600 سى سى وحتى أكثر من 2000 سى سى.

وكانت قد بدأت مصر تطبيق خفض الجمارك بنسبة 30%، - تشمل 3 شرائح 10% فى 2017، و10% فى 2018، و10% فى 2019 - وذلك بخفض التعريفة الجمركية على السيارات "الأوروبية" إلى صفر اعتبارًا من 1 يناير 2019، وفقًا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائى فى اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى، مؤكدًا أنه تم تعميم المنشور رقم 1 لسنة 2019 بهذا الشأن على المنافذ الجمركية.

تم تنفيذ القرار عبر 6 منافذ جمركية للسيارات، وهى جمارك القاهرة والإسكندرية والسويس وبورسعيد وسفاجا ونويبع، لافتًا إلى أن نحو 70% من واردات مصر من السيارات تتم عن طريق جمارك الإسكندرية، مؤكدًا أن مصر تمتلك 15 ميناءً بحريًا، ولكن عددًا محدودًا منها تعد موانئ للسيارات.