التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:38 ص , بتوقيت القاهرة

"لو عاوز خضروات مجانا"..شاهد تجربة أسيوط لزراعة الأسطح

زراعة خضروات أعلى أسطح المنازل
زراعة خضروات أعلى أسطح المنازل

استغلالا للمساحات الفارغة الموجودة بالمنازل والمنشآت الحكومية والعقارات، ومن أجل مساعدة الأسر المصرية ومواجهة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، أطلقت كلية الزارعة جامعة أسيوط، تجربة جديدة فى زراعة "الأسطح" ، وزراعتها بالنباتات المثمرة والخضروات، باستخدام الأوانى القديمة وجراكن زيوت السيارات.

"دوت مصر" توجه إلى كلية الزراعة جامعة أسيوط لرصد التجربة فى التقرير التالى..

بداية.. قال الدكتور محمد حمام زين العابدين الدقيشى عميد كلية الزراعة بجامعة أسيوط، إن تجربة زراعة الأسطح تعد نوعا من التلاحم بين الناس والنباتات، عن طريق استغلال المساحات الفارغة الموجودة بأسطح المنازل وزراعتها بمحاصيل خضروات ومثمرة بطريقة آمنة وطبيعية، مشيرًا إلى أن التجربة تساهم فى توفير أكثر من 70% من المياه المستخدمة فى الزراعة بالطريقة العادية، ومؤكدا أنها تسهم فى تنمية الإنتاج القومى وتحقيق الأمن الغذائى، وتوفير المواد الغذائية فى المنازل، واستغلال الأوانى القديمة أو البلاستيكية فى الزراعة الخضروات والنباتات المثمرة بدون مبيدات".

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور فاروق عبد القوى، أستاذ وقاية النبات والمكافحة الحيوية بكلية الزراعة، ومستشار رئيس جامعة أسيوط للشؤون الزراعية والبيئية: أنه تم إطلاق تجربة زراعة الأسطح بالنباتات المثمرة والخضروات، للاستفادة من الأسطح بدلا من جعلها ممتلئة بـ"الكراكيب" والمخلفات المنزلية.، ومضيفا أن هذا الأمر يساهم فى توفير هواء جيد بداخل البيئة المحيطة.

وتابع الدكتور عبدالقوى" حديثه قائلا: "تم زراعة شتلات لنباتات الخضر بأنواعها المثمرة بداخل الأوانى القديمة والبلاستيكية أو جراكن زيوت السيارات بعد تنظيفها، واستخدامها فى تم تجربة زراعة الخيار والفلفل والطماطم، وكذلك الخضر الورقية كالفجل والجرجير والبقدونس والسبانخ والشبت، وجميعها تدخل فى احتياج الأسرة المصرية، مشيرا إلى يجب أن يكون سطح المنزل معرض للشمس مدة لا تقل عن 6 ساعات" الأمر الذى يساعد الأسرة المصرية فى توفير احتياجاتها اليومية من الخضار أو الفاكهة .

ومن جانبها، قالت سميرة أحمد مخلوف، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة أسيوط، إن المبادرة تساهم فى تحسين الوضع الاقتصادى للأسرة المصرية وتحويلها من أسرة مستهلكة إلى منتجة يدر الربح ويحقق نوعا من الاكتفاء الذاتى، وذلك لمواجهة ارتفاع الأسعار الخضروات والفاكهة.

وأخيرًا ذكرت الطالبة فتحية عامر، بالفرقة الرابعة كلية الزراعة جامعة أسيوط، لـ"دوت مصر": أنا شاركت فى مشروع زراعة الأسطح بالشتلات المثمرة والخضروات، حيث زرعنا بأيدينا الثمار وتعلمنا الطرق الصحيحة واستغلال المساحات الفارغة بالأسطح؛ مشيرة إلى استغلال اوقات الفارغة بين المحاضرات بالكلية فى التعلم العملى من خلال الأنشطة الطلابية والعلمية".