التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:58 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد سكان جواتيمالا تحت تهديد الموت بسبب بركان فويغي

بركان فويغي
بركان فويغي

فويغو، كلمة إسبانية تعني "النار"، ومصطلح بركان فويغو تم إطلاقه على البركان الشهير الذي يلاحظه المواطنون بدولة جواتيمالا.

دولة جواتيمالا تقع تحديدا داخل أمريكا الوسطى، حيث يحدها من الشمال والغرب دولة المكسيك ومن الجنوب المحيط الهادي، وهي من الدول المأهولة بالسكان بكثافة، حيث يصل تعدادها ما يزيد عن 15 مليون نسمة.

وعلى مدار السنوات الماضية لاحظ سكان جواتيمالا حالة من الهياج البركاني أربكت حساباتهم وأدت لوفاة بعض المواطنين، وأطلقوا عليه بركان فويغو، ولكن خلال العام الحالي 2018 عانى مواطنو جواتيمالا من كثر الثورات البركانية لـ "فويغو" والتي نتج عنها عدة كوارث وصلت لحالات الوفاة.

بركان فويغو يتواجد على بعد 16 كيلو متر من الجانب الغرب لجواتيمالا، وهي من أشهر الوجهات السياحية في العالم.

تتدفق الحمم البركانية من بركان فويغو بشكل غير ثابت، الأزمة ليست في كرات اللهب الصغيرة المتناثرة، ولكن الأزمة في كرات اللهب الكبيرة التي تتساقط على المواطنين وتؤدي لوفاتهم.

وخلال الشهر الماضي، قامت سلطات مدينة جواتيمالا بإجلاء نحو 4 آلاف مواطن، بعد ملاحظة نشاط مكثف لبركان فويغي، مما أثار مخاوفهم من حدوث كارثة بشرية غير مسبوقة، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إجلاء المواطنين، فخلال شهر يونيو الماضي شهدت جواتيمالا كارثة كبيرة راح ضحيتها 190 مواطنا على الأقل، حينما نشط بركان فويغي بشكل مفاجئ وأدى لوفاة هؤلاء المواطنين.