التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:26 م , بتوقيت القاهرة

فيديو .. "الفوبيا" أم الاختراع.. عوض يبتكر أسانسير غير قابل للسقوط

عوض محمد عبد الغفار مبتكر الاسانسير غير قابل للسقوط
عوض محمد عبد الغفار مبتكر الاسانسير غير قابل للسقوط

يسعى المبتكرون يوماً لابتكار أفكاراً وحلولاً مبتكرة في مختلف المجالات لحل المشكلات التي تعاني منها مصر.

عوض محمد عبد الغفار، ابن محافظة الإسكندرية، متخصص في تصنيع آلات الوزن والقياس تمكن من ابتكار "أسانسير" آمن غير قابل للسقوط.

المبتكر قال لـ"دوت مصر"، إن فكرة الابتكار جاءته من شعوره الدائم بخوف عند ركوب الأسانسير، حيث  يجوب في خاطره عدداً من الأسئلة حول متانة "ويرات" الأسانسير، وهل لا زالت تعمل بكامل كفاءتها أم لا؟.

وأضاف المبتكر، إن الابتكار يحل مشكلة كبيرة وهى سقوط المصاعد بالمواطنين، مشيراً إلى أن سبب سقوط المصاعد هو أن المصعد يكون معلق عن طريق 5 "ويرات"، حيث يبلغ العمر الافتراضي لها عامين فقط، لأنها تتآكل تدريجيا بعد ذلك.

وأوضح، أن فكرته تعتمد على استبدال الـ"ويرات" بـ"فتيل" قادر على حمل الأسانسير عند الصعود والهبوط بصورة آمنة جدا، مشيرا إلى أن الفتيل مثبت به بعد كل 3 أمتار قاعدة اتزان كى لا يحدث له التواء، مشدداً على أن القاعدة لا تتعارض مع عمل المصعد.

 وأشار المبتكر ، إلى أن العمر الافتراضي للفتيل يبلغ 50 عاماً، ويتم "تزييته" آلياً دون تدخل بشري، كما أن الأسانسير قادر على حمل عدداً  كبيراً من الأشخاص، مشيراً إلى أن تركيب "الفتيل" يوفر حيز "الثقل" الذي يوضع خلف الأسانسير، بالإضافة إلى أن الأسانسير سيعمل بتيار قوته 220 فولت بدلا من 380 فولت، وسيوفر المبالغ التي تنفق على الصيانة لأنه لا يحتاج لصيانة متكررة.

وأكد أن تكلفة المصعد المبتكر تساوي تكلفة المصعد المستخدم حاليا، ولا يتم زيادة مبالغ إضافية، بل بالعكس فهو يوفر المال، والأمان لمستخدمى الأسانسير.

في سياق متصل قال إنه تقدم بطلب للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي، كي يحفظ حق ملكيته للفكرة، موضحا أن الأكاديمية تراجع حاليا الابتكار كي تمنحه البراءة، مناشداً الجهات المعنية بدعمه لتطبيق ابتكاره بشكل موسع.