التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:22 ص , بتوقيت القاهرة

" آية " أول شيف للصم والبكم في مصر

فنون الطهي
فنون الطهي

تعشق المطبخ منذ صغرها ، وبالرغم من التحاقها بكلية التجارة ، إلا إنها سعت وراء شغفها، والتحقت بأكاديمية فنون الطهي؛ لتصبح طاهية محترفة ، ولكنها ليس كغيرها من الطهاة فقد نشأت في ظروف جعلتها تختلف عن غيرها، فقد قررت أن تجمع بين أكثر شيئين تحبهما وهما : والدتها والمطبخ .

ولدت " آية " لأب وأم من الصم والبكم ، لتعرف لغتهما جيداً وكيفية التعامل معهما، الشيء الذي جعلها تشعر بمعاناتهم في التعامل خصوصاً في مصر.

نبعت  الفكرة لدي آية من خلال ملاحظتها أن والدتها يصعب عليها فهم برامج الطبخ المذاعة علي التليفزيون؛ لعدم قدرتا علي التفريق بين بعض المواد المستخدمة ، كالسكر والفانيليا والدقيق والملح، الأمر الذي جعل آية تفكر في عمل برامج خصيصا للصم والبكم، وبالفعل عرضت الفكرة علي قنوات معينة ، ولكنها لم تلق قبولا حيث أنها بذلك تخاطب فئة محددة ومن وجهة نظر البعض قليلة، فبالتالي يصعب جلب إعلانات أو رعاه لبرنامجها، ولكنها لم تتوقف وبدأت ببث حلقات لها علي اليوتيوب وبالعكس فقد لاقت رجع صدي كبير من جمهورها وتابعها الكثيرون فهي لم تخصص البرنامج للصم فقط بل للمتكلمين أيضا مما أدي إلي تنوع جمهورها .

تحلم آية بإنشاء مطعم يكون العاملين به كاملاً من الصم؛ لتوفير فرص عمل لهم وليعيشوا حياة طبيعية كغيرهم من البشر، كما تريد أن تدرس لغة الصم في المدارس كغيرها من اللغات .

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية