التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:04 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. الطرق العلمية فى تربية الأطفال والمراهقين

قال الدكتور محمد هانى استشارى الصحة النفسية، إن الحرمان العاطفى أفضل وسيلة لعقاب الأطفال عند ارتكاب أى خطأ، محذراً من استعمال العنف والضرب والقسوة ورفع الصوت على الأطفال، كون ذلك يجعل الطفل عصبى، مشيراً إلى أن العصبية جينات وراثية، بالإضافة إلى أن توبيخ الطفل وإهانته فى الأسرة يجعل الطفل عصبى.

وأضاف "هانى"، خلال حواره ببرنامج "كلام ستات"، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانات هايدى كرم ،ونهال عنبر، وندى رحمى، عبر فضائية "on e"، أنه عندما يصدر الطفل أى سلوك تجاه الأفعال التى يقابلها مثل ابتسامته للأم عندما تنظر له بضحكة يكون بدأ وعيه الإدراكى وسيقابل أى فعل برد فعل، وعلى الأسرة أن تتعامل معه بالسلوك الذى تريد تنشأته عليه.

وأكمل استشارى الصحة النفسية، أن الطفل يختار طريقة التربية التى تريدها الأسرة، موضحاً أن الأطفال فى صغرهم يتمتعون بحكمة وحرفة عالية، موضحاً أنه عندما يشعر بالوحدة يظل يبكى بقوة وتنهمر الدموع منه حتى تقترب منه الأم تجد الدموع اختفت فجأة.

ونصح "هانى"، بضرورة توسيع مساحة الاختيارات للطفل العنيد والعصبى حتى يستمر الطفل فى عناده، موضحاً أنه على الأسرة أن تعطى مساحة للاختيار للأطفال ولا تجبرهم على فعل الأشياء وتتركهم كى يلزموا أنفسهم بالأمور الحياتية.

وأكد استشارى الصحة النفسية، أن على الأسرة أن تتخذ كافة الاحتياطات عندما ينتقل الطفل من مرحلة إلى أخرى مثل ذهابه إلى المدرسة التى تكسبه سلوكيات يجب على الأسرة أن تنقى هذه السلوكيات، وتابع:" على الأم والأب تنقية الأفعال التى يكتسبها الطفل فى المدرسة".

ولفت "هانى" إلى أن أخطر مرحلة فى مراحل التربية هى مرحلة المراهقة، والتى يمكن أن تمتد إلى سن الـ21 عاما، مشددًا على أن الأخطاء ستكون كثيرة فى هذه الفترة، وعلى الأسرة أن تساعد أبنها فى تجاوز هذا السن بعقلانية.