التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:44 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. حكاية عمارة "تيرنج".. وحقيقة وجود مشنقة وكرة أرضية

تقع عمارة "تيرنج" فى منطقة العتبة بوسط البلد، وقام بتصميمها المعمارى اليهودى النمساوى الأصل "أوسكار هوروفيتس" فى أوائل القرن العشرين.

 

 

تعود ملكية "تيرنج" إلى الثرى اليهودى "فيكتور تيرنج"، مواليد اسطنبول فى تركيا، والذى كان يطمح أن يحاكى فى عمارته فنادق "سيزار ريتز" التجارية الفارهة فى أوروبا.

 

وقع اختيار "تيرينج" لبناء موله التجارى الفخم على منطقة العتبة الخضراء، كونها تربط بين القاهرة القديمة والجديدة لتصبح "تيرنج" بذلك من أكبر المتاجر متعددة الطوابق بالقاهرة فى ذلك الوقت.

 

أراد اليهودى "تيرنج" تمييز مبناه  فأمر بتصميم الكرة الأرضية التى تحملها أربعة تماثيل أعلى قبة المبنى، وكانت تلك الكرة تظهر لامعة براقة فى الليل.. وقد راجت شائعات كثيرة تقول أن قبة "تيرنج" بها مشنقة .

 

تتكون عمارة "تيرنج" من خمسة طوابق، كانت تستغل بأكملها فى عرض المنسوجات النمساوية والأدوات المنزلية الألمانية والعطور الباريسية والأقمشة الإنجليزية، وفى ﻋﺎﻡ 1915 فرض ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎنى ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ وقام بمصادرة ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ تعود ملكيتها ﻟﻸﺟﺎﻧﺐ، من بينها مبنى "تيرنج".

وفيما بعد تم تصفية "تيرينج" من ﻧﺸﺎطه ﻋﺎﻡ 1920، وﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﻨﻘﻠﺖ ﻣﻠﻜﻴته ﺑﻴﻦ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟملاك، والآن تحولت طوابق العمارة إلى محال تجارية وورش ومخازن، إلى جانب ذلك احتل مدخلها الباعة الجائلين وسيطروا عليه، ونتيجة لذلك يجد المسئولون صعوبة فى تطويرها.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية