التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:42 م , بتوقيت القاهرة

فيديو .. خبير بترول: مصر تسعى للعالمية فى مجال البتروكيماويات

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعي والمسال يضمن لمصر أن تكون دولة محورية فى الغاز الطبيعي بدخل قومى جديد.

وأضاف جمال القليوبي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد، أن الدول التي تحتكر صناعة الغاز المسال عددها 11 دولة  ومصر ستكون أحد هذه الدولة.

وأوضح أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من إنتاج الغاز الطبيعى والمسال يضمن عدم حدوث أى أزمات كما حدث فى أعقاب 2011، مشيرًا إلى أن مصر كانت تستهلك 5 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميًا عام 2006، وفى 2008 حدث انقطاع الكهرباء نظرا لاعتماد المحطات على الغاز الطبيعى.

وتابع:": فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج كانت تتكبد الدولة المصرية قبل قرار وقف استيراد الغاز 210 ملايين دولار شهريا و2.5 مليار دولار سنويا".

وأكد أن الدولة المصرية تسعى إلى الدخول بقوة فى سوق البتروكيماويات، خاصة عقب اكتفائها ذاتيا من الغاز، لافتا إلى أنه هناك 86 صناعة تابعة للبتروكيماويات.

وقال إن مصر عازمة على الدخول فى السوقين الأفريقية والعالمية بقوة في مجال البتروكيماويات، مضيفًا : "مصر تنتج 4.5 مليون طن من البتروكيماويات وتصدر 3 ملايين طن بإجمالي أرباح يصل إلى 1.3 مليار دولار، والقاهرة لديها كافة القدرات التى تؤهلها للدخول فى مجال صناعة البتروكيماويات".