التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:02 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. أعمال الترميم في قصر البارون

قام الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بجولة تفقدية للإطلاع على عملية ترميم وتطوير قصر البارون بمنطقة مصر الجديدة، تميهدا لافتتاحه خلال العام المقبل، واصطحب الوزير خلال الزيارة عدد من قيادات الوزارة بينهم الدكتور مصطفى وزيرى أمين المجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمد عبد العزيز، مدير مشروع القاهرة الإسلامية، وتولى المهندس محمود عبد الفتاح مدير مشروع الترميم شرح مراحل المشروع.

قصر البارون تحفة معمارية فريدة من نوعها مستوحى من العمارة الهندية، شيده البلجيكى البارون إدوارد إمبان، والذى جاء إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر، ويقع القصر فى قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، وتبلغ مساحته حوالى 12.5 ألف متر، صمم البارون القصر بحيث لا تغيب عنه الشمس التى تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة فى مصر على الإطلاق.

 

 

أكد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن تكلفة أعمال ترميم قصر البارون تصل إلى 100 مليون جنيه، ووصلت نسبة انتهاء العمل إلى حوالى 50%.

 وأضاف العنانى، على هامش تفقده أعمال الترميم بالقصر، أنه من المفترض الانتهاء من الترميم خلال 12 شهراً، بعدما كان مقرراً له سبتمبر الجارى، بسبب أعمال الترميم الدقيقة والمفاجآت غير السارة الذى اكتشفها المرممون.

وأشار وزير الآثار إلى أنهم وجود تآكل فى الكمر والحديد أثناء عملية الترميم، بالإضافة إلى تآكل خشب الباركيه تماماً، وتجرى الآن عمليه ترميمه، وتجميع الرخام، مؤكدا أنه سيتم ترميم جميع التماثيل والزخارف.