التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 11:51 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تشهد ذروة فصل الخريف اليوم.. وساعات النهار تزداد تدريجيا

قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن اليوم سيكون ذروة الخريف لعام 2018 وليس بدايته كما يظن البعض، موضحا أن عدد ساعات الليل والنهار تتساوى فى هذا اليوم ، لأن أشعة الشمس تسقط بالتساوى على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى .

وأضاف ، أنه فى ذروة الخريف تشرق الشمس فى اتجاه الشرق تماما، وتغرب فى اتجاه الغرب تماما، ويكون ارتفاعها فى السماء الذى تبلغ أقصاه وقت الظهر متساويا فى فصلى الربيع والخريف.

وأشار، إلى أن ذروة فصل الخريف ستحدث فى الرابعة صباحًا تقريبًا، حيث تتعامد أشعة الشمس تمامًا على خط الاستواء، موضحا أنه يطلق على الخريف والربيع الاعتدالين أى يتعادل فيهما ساعات الليل مع ساعات النهار، كما يتعادل فيهما سقوط أشعة الشمس على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى.

وأوضح، أن ميل محور دوران الأرض بمقدار 23.5 درجة هو السبب الرئيسى لحدوث فصول السنة الأربعة، مشيرًا إلى أن الشمس تبلغ أقصى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة فى ذروة فصلى الخريف والربيع فى الدول الواقعة على خط الاستواء تمامًا، ويلاحظ سكان هذه البلدان أن ليس لهم ظلاً على الأرض فى هذا التوقيت، حيث تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رؤوسهم تمامًا.