التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:48 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس جامعة القاهرة:نبدأ العام بـ 112 برنامج دراسي جديد

 
-  من يتجاوز حدود القانون على «فيس بوك» ستتم إحالته للتحقيق
 
 
- باكينام الشرقاوى مفصولة لإدراجها على قوائم الإرهاب وسيف عبدالفتاح مفصول ويعيش بالخارج
 
قبل أيام معدودة من انطلاق العام الدراسى الجديد، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة مستعدة تماما لاستقبال العام الدراسى، وتم الانتهاء من تجديد واجهات المبانى التراثية بمبانى الجامعة، كما أنه تم التشديد على عمداء الكليات بضرورة إعلان الجداول الدراسية قبل انطلاق العام الدراسى.
 
التقت «اليوم السابع» الدكتور محمد عثمان الخشت فى حوار شامل كشف فيه أن الرئيس السيسى أشار إلى تغيير المناهج التعليمية بما يتوافق مع المتغيرات الدولية وكذلك ضرورة المظهر الحضارى الدال على تاريخ مصر العريق واستعادة الطابع العريق للمبانى والمنشآت، مؤكدا أن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق لم يتقدم بطلب رسمى حتى الآن لدخول المحاضرات والتدريس بكلية الهندسة، وأن الجامعة فصلت من قبل 11 أستاذا جامعيا لإدراجهم على قوائم الإرهاب.. وكان الحوار التالى:
 
ما استعدادات جامعة القاهرة للعام الدراسى الجديد؟
الجامعة تدخل العام الجديد بمجموعة كاملة وكبيرة من الاستعدادات على كل المستويات أهمها استعادة المظهر الحضارى العريق للجامعة، موضحا أن مرحلة التطوير الأولى انتهت وشملت مبنى القبة وبرج الساعة والمرحلة الثانية فى كليتى الحقوق والآداب ومدخل المدينة الجامعية، مشيرا إلى أن كل عمليات التطوير خضعت للمواصفات الفنية والأثرية تحت إشراف أساتذة الآثار بالجامعة.
 
والجامعة لأول مرة تدخل عاما دراسيا جديدا بـ112 برنامجا دراسيا جديدا بمختلف الأنظمة التعليمية، كل هذه البرامج تربط الخريج بمتطلبات سوق العمل المحلية والدولية، موضحا أن الجامعة نجحت فى التحول للتعليم الإلكترونى المدمج، وأن هناك 7 برامج جديدة بالتعليم المدمج، وبرامج أخرى فى الماجستير والدكتوراه.
 
ماذا ستفعل جامعة القاهرة لتنفيذ توصيات الرئيس بخصوص الأنشطة الطلابية؟
الجامعة مستعدة بخريطة أنشطة طلابية ضخمة بكل الكليات وعلى المستوى المركزى أيضا، كما أن هناك موسما ثقافيا استثنائيا بالعام الجديد تحت شعار «تطوير العقل المصرى» يهدف لتغيير القوى البشرية بتغيير طرق التفكير، معلنا استضافة مجموعة كبيرة من المفكرين وقادة الرأى وأهم هذه الأسماء أحمد أبو الغيط، أمين جامعة الدول العربية، للتحدث عن تجربته فى مجال الدبلوماسية حول محورى الحرب والسلام. وأشار إلى وجود مجموعة من الحفلات يتم التركيز فيها على الفنون الراقية، مثل الأوركسترا السيمونى ومجموعة كبيرة من المسرحيات على مسرح الجامعة، وتفاوضات مع عدد من المطربين الكبار، مع استضافة مهرجان المسرح الدولى.
 
ما أبرز توجيهات الرئيس السيسى لرؤساء الجامعات خلال ترأسه للمجلس الأعلى للجامعات بالمؤتمر السادس للشباب؟
الرئيس السيسى أشار لتغيير المناهج التعليمية بما يتوافق مع المتغيرات الدولية، وكذلك ضرورة المظهر الحضارى الدال على تاريخ مصر العريق واستعادة الطابع العريق للمبانى والمنشآت، وكذلك ربط المشروعات البحثية بخدمة المجتمع، قائلا: «نعتز جدا بشكر الرئيس السيسى لجامعة القاهرة مرتين على تنظيم المؤتمر السادس للشباب».
 
 
 
كيف ترى نظام التوزيع الجغرافى وأزمة تحويل الطلاب من المحافظات لكليتى السياسة والإعلام على وجه التحديد؟
جامعة القاهرة فى هذا الأمر ملتزمة بقرار المجلس المجلس الأعلى للجامعات التى تنص على أنه يجوز لأى طالب مستجد حاصل على الحد الأدنى فى القطاع أن يلتحق بأى برنامج من البرامج الخاصة  فى الاقتصاد والعلوم السياسية أو الإعلام، مؤكدا أنه طالما هناك كلية مناظرة لهذه الكليات بالمحافظة على الطالب أن يلتحق بها لمواجهة التكدس بقاعات الدرس والعاصمة، مما يجعل حملا زائدا على الخدمات والبنية التحتية مما يضر بالجميع.
 
كيف وافقت على عدم وجود جامعة القاهرة بعراقتها ضمن الجامعات المختارة، لتنفيذ الامتحان التجريبى الموحد لكليات الطب؟
الامتحان مرحلة تجريبية ولم أعتبر هذا تهمشيا لجامعة القاهرة، ولكن أرى أنه إفساح الطريق لباقى الجامعات، خاصة أن جامعة القاهرة كانت شريكا بالموضوع، لأن كلية طب قصر العينى أشرف على الامتحان، بدلا من أن نقوم بدور المنافس قمنا بدور الحكم، وأعتقد أن دور الحكم تكريم لجامعة القاهرة.
 
لماذا لم تعلن حتى الآن جامعة القاهرة النتائج النهائية للتحقيقات مع أساتذة الإخوان وأعضاء الفريق الرئاسى للرئيس المعزول محمد مرسى؟
 جامعة القاهرة تحترم القانون وبعد وصول مخاطبات رسمية للجامعة بأن هناك مجموعة من الأساتذة مدرجين على قوائم الإرهاب فتعاملت الجامعة مع الموضوع بشكل قانونى، وقرر مجلس جامعة القاهرة حينها فصل 11 أستاذا من المدرجين على قوائم الإرهاب، وكان من بينهم عدد من أعضاء الفريق الرئاسى للرئيس المعزول محمد مرسى.
 
ما وضع باكينام الشروقاوى وسيف عبد الفتاح بجامعة القاهرة؟ 
الدكتورة باكينام الشرقاوى مفصولة من الجامعة لإدراجها على قوائم الإرهاب، والدكتور سيف عبد الفتاح، مفصول من الجامعة قبل أن أتولى رئاستها ويعيش خارج مصر، مؤكدا أن جامعة القاهرة لا تسمح بأى نوع من الأفكار المناهضة للنظام العام، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المناهضين للدولة وأصحاب الأفكار المناهضة والتى تؤثر على السلم العام تتم إحالتهم للتحقيق فورا، لأن مصر دولة قانون.
 
كيف ترى منظومة طلاب الإخوان بجامعة القاهرة؟
 لا أرى لهم وجودا ولم يقابلنى أحد من هؤلاء، وأرى طلاب جامعة القاهرة لهم بعدا وطنيا يحافظون على دولتهم، أما العناصر المتوقع خروجها عن النظام لا أرى لهم وجودا، مؤكدا أن التحول من العقل المغلق للعقل المفكر يضرب الإرهاب فى مقتل.
 
هل تنظر إلى «فيس بوك» بأنه وسيلة إدانة للمعارضين؟
 هناك فرق بين شخصين الأول الذى يعبر عن آرائه فى الحدود التى رسمها القانون، وهذا نقول له أهلا وسهلا وبين شخص آخر يتجاوز ويتعدى على أعراض الآخرين حتى وإن كان على فيس بوك، لأنه وسيلة من وسائل الإعلام وفاق تأثيرها بعض الصحف، قائلا: «من يتجاوز حدود القانون فى التعبير عن الرأى والحرية إلى الفوضى والهجوم غير المبرر ستتم إحالته للتحقيق»، وعن نفسى أمتلك حساب على فيس بوك وأدخل  لتفقد مشكلات الطلبة وتعليقاتهم كما أمتلك حساب على تويتر ولكن لا يستخدمه.
 
كيف ترى جامعة القاهرة بعد 3 سنوات من الآن؟
 هناك 8 أحلام أرغب فى تحقيقها، أولها تطوير مستشفيات قصر العينى على أحدث المواصفات الدولية وبناء الجامعة الدولية وأن تزيد الطاقة الاستيعابية لمعهد الأورام 30 % وأن يتم اكتمال بناء العيادات الخارجية بأبو الريش، واستكمال تطوير الحرم الجامعى كله، وكذلك تطوير المكتبة التراثية بالجامعة، وأن تتحول جامعة القاهرة إلى جامعة من الجيل الثالث فى النظم والتعليمية وفى النظام الإدارى تتحول من المركزية إلى اللامركزية بشكل كلى.
 
ماذا فعلت جامعة القاهرة فى ملف قوائم الانتظار بالمستشفيات التى وجه الرئيس السيسى بإنهائها؟
أتابع هذا الملف بشكل يومى، وأنه حتى هذه اللحظة لا توجد قائمة انتظار واحدة فى مستشفى قصر العينى وكل الحالات التى يتم تحويلها لقصر العينى يتم التعامل معها فورا.
 
هل بالفعل تم حظر العمل السياسى داخل أروقة جامعة القاهرة؟
 نعم لأن الجامعة من المفترض ألا يكون بها أى عمل سياسى، لأنها بيت للعلم والمعرفة والوعى السياسى، وليس العمل السياسى لأن العمل السياسى مكانه الأحزاب والبرلمان وقنوات ممارسة السياسة، لكن أساتذة الجامعة صناع علم وأفكار وصانع العلم والأفكار يهتم بالوعى السياسى والعمل السياسى طائفى يؤدى إلى صراعات داخل الجامعة لهذا نمنعه ونحظره.
 
لماذا لا نرى طلابا معارضين بالجامعة على غرار العهود السابقة؟
هذه هى توجهات الطلاب فهم مدركون أهمية الدولة وأهمية استقراراها وسلامتها ويعلمون جيدا أن مصر تحتاج لأن تكون مستقرة حتى تبدأ انطلاقتها الاقتصادية، لكن هناك طلابا يعبرون عن آراء مختلفة ورأيناه معا فى الصالون الثقافى للجامعة.
 
هل تقبل الجامعة استضافة شخصيات معارضة مثل البرادعى وعمرو حمزاوى؟
جامعة القاهرة تقبل استضافة الشخصيات المعارضة ولكن لا تقبل الشخصيات المناهضة لاستقرار لدولة المصرية، فالكثير من من المثقفين الذين استضافتهم الجامعة يحملون أفكارا مختلفة ولكن غير مناهضون للدولة، ولا نمتلك قائمة حظر وإنما المناهضون للدولة لا نقبل استضافتهم.
 
بماذا ترد على القائلين «عودة سيطرة الأمن على الجامعات»؟
 هذا الكلام غير صحيح بالمرة فإدارة الجامعة تملك إرادتها ورأيها فى كل الموضوعات المختلفة، وهناك فارق بين تحكم الأمن فى الإدارة والتنسيق مع مؤسسات الدولة، طبيعى لما أعين حد لازم أطلب منه فيش وتشبيه وهذا معمول به فى كل مكان بالعالم والدليل على ذلك التحريات الأمنية التى تجريها الدول على المتقدمين للحصول على تأشيرات دخولها.
 
كيف ترد على القائلين إن الانتخابات الطلابية بالعام الماضى كانت تمثيلية؟ وهل هناك انتخابات خلال العام الحالى أم لا؟
الصناديق الزجاجية كانت شفافة أمام الجميع ولم يتم منع أى طالب من الدخول والمنافسة، والانتخابات العام الحالى ستجرى حالما، وجامعة القاهرة جاهزة لإجراء الانتخابات الطلابية فى أى وقت.
 
ما وضع كل من الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق والدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى فى عهد الإخوان؟
الدكتور مصطفى مسعد مفصول فى عهد سابق قبل أن أتولى رئاسة الجامعة، أما الدكتور أحمد نظيف تمت تبرئته من المحكمة وهو أستاذ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، ولم يتقدم بطلب رسمى لدخول المحاضرات والتدريس للطلاب حتى الآن، وإذا تقدم بطلب رسمى فإن القرار فى هذا الشأن هو قرار مجلس كلية.
 
ما الإجراءات لتحسين تصنيف جامعة القاهرة على المستوى الدولى؟
الجامعة أقدمت على العديد من الإجراءات أبرزها زيادة عدد الأساتذة الناشرين للبحوث بالمجلات الدولية والجامعة قررت زيادة صافى جائزة الأساتذة المنشورة أبحاثهم دوليا بواقع 25 %، وستتم زيادة مكافأة النشر العلمى خلال عام 2019 بنسبة 20 % فى الجوائز، كما أن الجامعة قررت إحالة أى أستاذ بجامعة القاهرة سينشر أبحاثا علمية باسم غير اسم الجامعة إلى التحقيق، كما سيتم إنهاء إعارته للخارج، لأنه ابن جامعة القاهرة وهى التى علمته.

 


لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true