التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:45 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو .. أكرم القصاص يكشف كيفية مواجهة الشائعات

قال أكرم القصاص رئيس التحرير التنفيذى لـ"اليوم السابع"، إن أكثر استطلاعات الرأى، كشفت عن أن 60 % من الجمهور يحصلون على معلوماتهم من مواقع التواصل الاجتماعى، ثم المحطات الفضائية ثم المواقع والصحف، موضحاً أن غالبية الأخبار المزيفة من مواقع التواصل الاجتماعى.

وأشار "القصاص"، خلال لقائه ببرنامج "شائعات وحقائق"، عبر فضائية "extra news"، إلى أن المنصات التى تطلق الشائعات أصبحت تستخدم أسماء المواقع الكبرى لتزييف الأخبار، موضحاً أن "اليوم السابع "، أكثر موقع يتعرض لهذا الأمر.

وأوضح رئيس التحرير التنفيذى لـ"اليوم السابع"، أن التأكد من الأخبار لا يتم عن طريق الاستناد إلى مواقع التواصل الاجتماعى، لافتاً إلى أن الصحف تتأكد من صحة الأخبار من مصدرها مباشرة.

وأكد "القصاص"، أن الشائعة ليست مرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعى، بل أصبحت صناعة، لأن الشائعة وسيلة قديمة فى العالم، ضارباً المثل بشركة منظفات بأمريكا تعرضت لشائعات قديماً بارتباطها بالشيطان، رغم عدم وجود تكنولوجيا وقتها.

وتابع "القصاص": أن هناك شائعات يومية مثل الزواج والطلاق وغيرها، مضرة، مشدداً على ضرورة التأكد من صحة الخبر حتى لو نتأخر فى النشر، مثل ما يحدث فى "اليوم السابع"، موضحاً أن هناك منصات مستهدفة فى الشائعات، من شركة تريد أن تضرب شركة أخرى اقتصادياً بنشر شائعة تضرها.