التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:59 م , بتوقيت القاهرة

شاهد .. سرايا الإقامة في قصر الأمير محمد علي بالمنيل

لقب الأمير محمد على توفيق بـ"ابن بطوط عصره" لحبه الشديد للترحال؛ إذ جاب الكرة الأرضية من شرقها لغربها، فاكتسب مهارة انتقاء الأشياء الثمينة، وأحضر معه من رحلاته أفضل التحف الذهبية والفضية والمخططات والمصاحف، وأهمها جزء نادر من كسوة الكعبة المشرفة.

الأمير محمد على توفيق أحد أفراد الأسرة المالكة التي أسسها محمد على الكبير، وهو ابن عم الملك فاروق، وابن الخديوي محمد توفيق وشقيق الخديوي عباس حلمي، ولد بالقاهرة عام 1875م وتوفى عام 1954م.

شيد الأمير قصرًا يحكم من خلاله مصر تبلغ مساحته 61711 متراً مربعاً منها خمسة آلاف متر هي مساحة المباني، وحوالي 34 الف متر للحدائق وحوالي 22711 متراً عبارة عن طرق داخلية، يضم القصر سراي الاستقبال، برج الساعة ، السبيل ، المسجد، سرايا الإقامة، متحف الصيد، سراي العرش، المتحف الخاص، القاعة الذهبية و الحديقة والتي تضم أندر أنواع النباتات، وقد أوصى أن يتحول القصر بعد وفاته إلى متحف فنيًا يخلد اسمه .

سرايا الإقامة:  تحفة فنية تزين قصر الأمير محمد على بالمنيل، بعد أن تعتلى قدميك سُلم السريا تجد نافورة من الألباستر رائعة الجمال، تتكون السرايا من طابقين يصل بينهما سُلم دقيق الصنع، الطابق الأول يحتوى على غرفة الشكمة والحريم والصالون الازرق و حجرة الطعام و الغرفة الشتوية .

غرفة الشكمة، تتميز بزخارفها الرائعة الجمال وبها عدد من الكراسى والارائك يتوسطها منضدة موضوع عليه صندوق يشبه صندوق مجوهرات النساء  وتمتد تلك الغرفة إلى الداخل ناحية مكتب الأمير .

الصالون الأزرق،  سُمى بالأزرق نسبة لنقوش وطلاء الجزء السفلى من جدران المكتب باللون الأزرق، وهو غرفة المكتب الخاصة بالأمير التى مازال بها عدد من الكتب والأوراق الخاصة به، بالإضافة إلى مجموعة  البورتريهات واللوحات على الحائط ومن اشهر تلك اللوحات ” المغنية المظ ” .

غرفة الطعام، تحتوى على منضدة طعام حولها عدد كبير من الكراسى وأجمل ما فى تلك الغرفة هو الدولاب أو " النيش " حيث يحتوى على اجمل الاطباق والفناجين الفاخرة به .

غرفة الصدف ، وهى بجانب غرفة الطعام وكان يستريح بها الأمير بعد الطعام ومعه ضيوفه لتناول القهوة وغيره، كما يوجد عدد من الأجهزة القديمة مثل الراديو و تكييف. سُميت بهذا الإسم نتيجة لزخرفة معظم الأساس بها بالصدف .

أما الطابق الثانى، فيتكون من الحمام متصلاً بغرفة الأمير والتى تحتوى على أريكا وسرير ودولاب، لنجد بعدها غرفة وصيفة الأمير ويقال أنه تزوج من وصيفته التى تدعى "إليس "، أما باقى السرايا فغير مسموح بالزيارة

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true