التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:15 ص , بتوقيت القاهرة

أخبار قطر اليوم | استعطاف قطري للسعودية.. والدوحة تمنع مواطنيها من الحج

يرصد موقع "دوت مصر" أهم أخبار دولة قطر، اليوم السبت، والتي ركزت على أبرز الأحداث السياسية داخليا وخارجيا على النحو التالي.


في اجتماعهم الثاني.. الدول الـ 4 تواجه قطر بدبلوماسية الزلزلة


وزراء الخارجية العرب


بعد 25 يومًا من الاجتماع الأول بالقاهرة، يعقد وزراء خارجية الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، اجتماعهم الثاني، في المنامة عاصمة البحرين، اليوم السبت، لمناقشة أزمة قطر التي قطعت دول عربية وأفريقية علاقتها معها لتورطها في دعم وتمويل الإرهاب.


وقالت مصادر دبلوماسية مصرية وعربية، إن قطر أمام خيارين إما تنفيذ المطالب العربية أو مواجهة "دبلوماسية الزلزلة".


وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكري وزير الخارجية سيتوجه اليوم السبت، إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية كل من مصر والسعودية والبحرين والإمارات، المقرر عقده في المنامة يومي 29 و30 يوليو الحالي.


وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مشاركة شكري في اجتماع الرباعي العربي تأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية الدول الأربع، خلال اجتماعهم في القاهرة يوم 5 يوليو، بعقد اجتماعهم التشاوري اللاحق في مملكة البحرين في نهاية شهر يوليو.


وأوضح، أن تلك الاجتماعات تعكس اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها والتأكيد على مطالبها من دولة قطر، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الأربع.


اجتماع القاهرة


في 5 يوليو الماضي، عُقد اجتماع في قصر التحرير بوسط القاهرة حضره وزراء الخارجية سامح شكري والشيخ عبدالله بن زايد وعادل الجبير والشيخ خالد بن أحمد الخليفة، وبعد الاجتماع عقد مؤتمر صحفي.


وأعلن شكري 6 مطالب بحضور الوزراء:


1 - الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكافة صورهما ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة.
2- إيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف.
3 - الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013، والاتفاق التكميلي وآلياته التنفيذية لعام 2014، في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
4 - الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض في مايو 2017.
5 - الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون.
6 - مسؤولية كافة دول المجتمع الدولي في مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب، بوصفها تمثل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين.


وأكدت الدول الأربع، أن دعم التطرف والإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، ليس قضية تحتمل المساومات والتسويف، وأن المطالب التي قدمت لدولة قطر جاءت في إطار ضمان الالتزام بالمبادئ الستة الموضحة أعلاه وحماية الأمن القومي العربي، وحفاظ السلم والأمن الدوليين، ومكافحة التطرف والإرهاب، وتوفير الظروف الملائمة للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمات المنطقة التي لم يعد ممكنًا التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم دولة قطر فيها.


دبلوماسية "الزلزلة"


قالت مصادر دبلوماسية، لجريدة "عكاظ" السعودية، إن قطر أمامها خيارين، إما مواجهة دبلوماسية "الزلزلة" لاجتثاث إرهابها، أو الرضوخ للمطالب الشرعية.


وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن معلومات جديدة تشير إلى أن أزمة قطر مع دول المقاطعة الأربع "السعودية والإمارات ومصر والبحرين"، دخلت إلى ما وصف بـ"المنعطف الخطير".


ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن مسؤول خليجي - طلب عدم الكشف عن هويته - قوله إن "أزمة قطر وصلت حاليًا إلى طريق مسدود، بعدما توقفت جهود الوساطة بالكامل".


وأضاف المسؤول الخليجي: "دول المقاطعة لا تزال ترغب بمزيد من التنازلات من الدوحة، والأخيرة ترفض، وهو ما جعل جهود الوساطة تتوقف تمامًا في الوقت الحالي".


وتابع المسؤول قائلًا: "السعودية والإمارات ومصر والبحرين، لم ترد على مقترحات الولايات المتحدة وبريطانيا، التي تهدف البدء في مفاوضات مباشرة مع قطر".


صورة| حاكم قطري يستعطف الملك عبدالعزيز آل سعود في رسالة


الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود


نشرت صحيفة "الرياض" السعودية رسالة أرسلها حاكم قطر في الفترة من عام 1912 حتي العام 1948، الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني، إلى مؤسس السعودية، الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود، يستعطفه فيها ويطلب منه المساعدة.


ويقول حاكم قطر آنذاك في رسالته إلي الملك الراحل، مؤسس المملكة، "أوصانا الوالد الشيخ محمد بن ناصر ببعض الكلام ليبلغكم إياه من الرأس، وتعرف سلّمك الله أني ما عاد لي عضد أو ذخر إلا الله ثم جلالتكم في جميع الحالات".


يذكر أن الشيخ عبدالعزيز التويجري أورد هذه الرسالة في كتابه "عند الصباح يحمد القوم السرى" وقد اشتمل الكتاب في فصوله الخمسة على العديد من الرسائل من الملك عبدالعزيز وإليه.وخصص الفصل الرابع من الكتاب للرسائل المتبادلة بين الملك الراحل وعدد من أمراء دول الخليج، ومن تلك الرسائل رسالة الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني.


صور| لوحة "أردوغان في المول" تغضب القطريين


صورة اردوغان في قطر


في إطار كشف التناقض القطري، الذي تبناه النظام القائم الممثل في الأمير القطري، الشيخ تميم بن حمد، وبعد مسلسل السيادة المزعومة الذي يجسده مسؤولو النظام القطري، واستنكارهم لإجراءات الدول الداعية لمكافحة الإرهاب ضد الدوحة، ظهر الفعل المنافي مرة أخرى.


وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي، "تويتر"، صورة أبرزت قيام النظام القطري بوضع صورة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أحد مولات قطر، واستنكر المغردون الصورة التي تؤكد عدم السيادة والاستقلالية التي تزعمها قطر، ودعا البعض النظام القطري إلى الحفاظ على كرامته وعروبته.


توكل كرمان.. أداة قطر للوقيعة بين السعودية والإمارات


الناشطة اليمنية توكل كرمان


لم تكن محاولات الحكومة القطرية الاستعانة بمدعي الثورية في مختلف الدول العربية بالأمر الجديد، ولكن كان استخدامها لهؤلاء النشطاء، لم يكن بشكل مباشر خلال ثورات الربيع العربي، حيث أن الإمارة كانت تضخ الأموال لدعمهم، ثم تقدم لهم الدعم الإعلامي عبر قناة "الجزيرة" القطرية، من أجل إثارة الفوضى في دولهم، تحت شعارات الحرية والديمقراطية.


هؤلاء النشطاء لم يقتصرون على دولة بعينها، ولكنهم انتشروا في مختلف الدول العربية، والهدف كان واحدا، وهو إثارة الفوضى وتفتيت الدول. ولعل أحد الأمثلة البارزة في هذا الإطار، هو الناشطة اليمنية توكل كرمان، والتي ساهمت بصورة كبيرة في تحويل اليمن إلى الحالة التي يعيشها الآن.


ولكن بعيدا عن الدور الذي لعبته كرمان في الماضي، لزعزعة استقرار بلادها من أجل مصلحة الإمارة، يبقى التركيز في المرحلة الراهنة على دور الناشطة اليمنية في المرحلة الراهنة، في ضوء الأزمة التي تعانيها قطر جراء الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية الداعمة لمكافحة الإرهاب لاحتواء السياسات القطرية الداعمة للإرهاب.


الناشطة اليمنية شنت حملة على موقعها على التواصل الاجتماعي "تويتر" تستهدف خلالها دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث اتهمتها باحتلال بلادها، فتقول، على حسابها بموقع "تويتر" أن "الإمارات تحتل بلادي العظيمة والعريقة ياللعار."


يعلق الدكتور علي النعيمي، مدير عام مجلس أبو ظبي للتعليم، على تغريدة الناشطة اليمنية على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال "هل للاخونجية خونة الاوطان امثالك بلاد ؟ يا من تاجرت بقضية الشعب اليمنى و أصبحت وصمة عار يتبرأ منك كل يمني شريف عدا الخونة امثالك؟"


 الحملة التي تشنها كرمان ترتكز بصورة كبيرة على دولة الإمارات دون غيرها من الدول العربية الداعمة لمكافحة الإرهاب، والتي يسعى القطريون للترويج بأنها السبب الرئيسي في الأزمة بين الدوحة وجيرانها، وهو الأمر الذي قد يكشف أن هناك أوامر معينة تلقتها الناشطة اليمنية لتحقيق هدف معين يتمثل في إثارة الوقيعة والانقسام بين الدول العربية الداعمة لمكافحة الإرهاب، وبالأخص بين الإمارات والمملكة العربية السعودية.


الناشطة اليمنية أعادت نشر تغريدة كتبها محرر الشئون اليمنية في قناة "الجزيرة" القطرية أحمد الشلفي، والتي ادعى خلالها دعم الإمارات للانقلايين لاسقاط صنعاء، فتدفع الرياض الثمن، وهو الأمر الذي يخالف الواقع تماما في ضوء الدور الكبير الذي تلعبه الإمارات في اطار اشتراكها في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، حيث أنها خسرت عدد كبير من الشهداء الذين قتلوا في إطار عمليات التحالف، إلا أن الهدف الواضح من تلك الدعاية هو الوقيعة بين الرياض وأبو ظبي من أجل عيون الدوحة.


قطر تمنع مواطنيها من الحج.. وتُغلق التسجيل


منعت وزارة أوقاف قطر، المواطنين من الحج وأغلقت التسجيل اليوم السبت، حسبما ذكرت قناة الإخبارية السعودية.


في 23 يوليو الجاري، أكدت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة، ما ورد في البيان الصادر عن وزارة الحج والعمرة والذي يعكس حرص حكومة المملكة على الاستمرار في تمكين الراغبين في أداء مناسك العمرة من الإخوة الأشقاء القطريين في أي وقت وعبر أي خطوط باستثناء الخطوط القطرية ومن أي وجهة تسير رحلات جوية إلى المملكة باستثناء الدوحة ويكون قدومهم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز في جدة أو مطار الامير محمد بن عبدالعزيز في المدينة، بحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية.


أما بالنسبة للحجاج من المواطنين القطريين والمقيمين في قطر ممن لديهم تصاريح حج من وزارة الحج والعمرة ومن الجهة المعنية بشؤون الحج في قطر وتم تسجيلهم في المسار الالكتروني للحج، سيكون بإمكانهم القدوم جوا مباشرة من الدوحة أو عبر أية محطة أخرى "ترانزيت" وعلى أي ناقل جوي غير الخطوط القطرية، تختاره الحكومة القطرية وتوافق عليه الهيئة العامة للطيران المدني السعودي وأن يكون قدومهم ومغادرتهم من خلال مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة فقط خلال موسم الحج لهذا العام 1438 هجري.


وتجدد الهيئة حرصها على تنفيذ توجيهات حكومة المملكة العربية السعودية في خدمة ورعاية الحجاج والمعتمرين والزوار وبذل أقصى الجهود لتذليل كل السبل لهم ليؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة.