التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:21 م , بتوقيت القاهرة

رئيس جنوب السودان: العقوبات لن تثنينا عن رد أي هجوم علينا

? قال رئيس جنوب السودان، سيلفا كير، اليوم الأربعاء، إن تهديد الأمم المتحدة بفرض العقوبات على بلاده، وكبار المسؤولين فيها، لن يثنيه عن الرد على خصومه.


وقال كير أمام تجمع للقيادات الشبابية في جوبا: "هذه المرة إذا هاجمت قوات ريك قواتي من جديد، سأقاتلهم حتى يقضى عليهم، ولن نوقف هذا حتى لو فرضت العقوبات على جنوب السودان لأننا ببساطة نقاتل دفاعا عن النفس".


وتأتي تصريحات كير بعد يوم من قيام برلمان جنوب السودان بالتصويت على تمديد فترته الرئاسية ثلاث سنوات، عقب إلغاء الانتخابات التي كانت مزمعة في يونيو  المقبل.


وقد فرضت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على قادة الفريقين، كما هدد مجلس الأمن الدولي التابع للأم المتحدة، أمس الثلاثاء، بفرض عقوبات على "أفراد كبار"، لقيامهم بأفعال أو اتباع سياسات تعرض أمن واستقرار بلادهم للخطر.


وقد قتل آلاف الأشخاص وهجر أكثر من مليون آخرين منذ اندلاع القتال بين مؤيدي كير، وأنصار نائب الرئيس السابق، ريك مشار، في الدولة الأحدث في العالم في ديسمبر عام 2013.


وأبرمت منذ ذلك الحين عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار، لكن الطرفين لم يحترماها، كما تبادل الطرفان الاتهامات بانتهاك آخر اتفاق لوقف اطلاق النار في أوائل شهر فبراير الماضي.