التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

11 سدا تقيمها إثيوبيا على مجرى النيل

بعيدا عن سد النهضة الذي أثار جدلا خلال السنوات الماضية، دأبت السلطات الإثيوبية على إقامة العديد من المشروعات والسدود الصغيرة على مجاري الأنهار حتى تتغلب على مشكلة نقص الكهرباء التي يعاني منها الإثيوبيون، وأهم هذه السدود:
سد فنشا
دشن سد فنشا الإثيوبي عام 1984، ويبلغ إنتاجه من الكهرباء حوالي 184 ميجاوات، وأقيم على مجرى النيل الأزرق، ويستخدم في ري الأراضي الزراعية وتوليد الكهرباء.
سد جيلجل جيب 1
تم البدء في إنشائه عام 2004، وينتج قوة كهربائية تقدر بحوالي 180 ميجاوات، تمت إقامته على حوض نهر جيلجل جب، وقامت بتنفيذه شركة "ساليني" الإيطالية المتخصصة في إنشاء السدود بتمويل من البنك الدولي، وبلغت تكلفته 331 مليون دولار، بحسب موقع المعرفة والموقع الرسمي لشركة ساليني.
سد تيكيزي
وهو سد لتوليد الطاقة الكهربائية في مقاطعة تگراي بشمال إثيوپيا، ويعتبر أعلى سد خرساني ثنائي الأقواس في إفريقيا، انتهى العمل فيه في 15 نوفمبر .



السد مقام على نهر تكزه (أحد روافد النيل عبر عطبرة) في تگراي بأقصى شمال إثيوبيا لتوليد 300 ميجا وات من الطاقة الكهرومائية، وأنشأه كونسوتيوم مكون من صينو هيدرو وشركة الصين الوطنية لمصادر المياه وهندسة الطاقة المائية وسور للإنشاءات بتكلفة 224 مليون دولار. وقد تم توقيع العقد في عام 2002، وبدأ في توليد الطاقة التي تدخل عن طريق شبكة الكهرباء الإثيوبية من محطة مكعيله، وتكلف المشروع حوالي 365 مليون دولار، وبدأ إنتاج الكهرباء عام 2009.
سد بيليز
افتتح عام 2010 عند بحيرة تاتا على مجرى النيل الأزرق، ونفذته شركة ساليني الإيطالية بتمويل من الحكومة الإثيوبية، ويقوم السد بري ما يقرب من 140 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.
سد جيلجل جيب 2
وينتج طاقة كهرومائية قدرها 420 ميجاواتت على نهر أومو، عهد بتنفيذه إلى شركة ساليني الإيطالية، بتمويل إيطالي بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، بتكلفة إجمالية قدرها 370 يورو.
سد جيلجل جيب 3
يُقام على نهر أومو، لإنتاج قوة كهرومائية تقدر بحوالي 1870 ميجاوات، وتنفذه شركة ساليني، بتمويل من الحكومة الإثيوبية والبنك الصناعي والتجاري الصيني بتكلفة قدرها 1.55 بليون يورو، وحتى عام 2011 كانت إثيوبيا قد أنجزت ما يقرب من 50% منه، بحسب الشركة الإثيوبية للكهرباء.



سد فينشا أميرتي
يولد السد قوة كهرومائية قدرها 100 ميجاوات، ويقام على مجرى النيل الأزرق، بتنفيذ مجموعة شركات "جزهوبا" الصينية، ويموله بنك إكسيم الصيني بقيمة 276 مليون دولار.
سد هاليلي وورابيس
وتبلغ قدرته الكهرومائية 440 ميجاوات، ويقام على نهر أومو بواسطة مؤسسة صينهيدرو الصينية، بتمويل قدره 470 مليون يورو.
جيلجل جيب 4
وتبلغ قدرته الكهرومائية 2000 ميجاوات، ويقام على روافد نهر أومو، بتنفيذ من مؤسسة "صينهيدرو" الصينية وتمويل صيني قدره  1.9 بليون دولار. بحسب الموقع الرسمي لهيئة الاستعلامات المصرية.



سدود شيموجا جايدا
وتبلغ قدرتها الكهرومائية 278 ميجاوات، بدأ العمل فيها 2013، على روافد نهر النيل الأزرق، بالقرب من ديبري ماركوس، وتنفذها مؤسسة سينوهيدرو، بتمويل صيني قدره 455 مليون يورو، وتتكون من 5 سدود مرتبطة ببعضها البعض.
سد داوا
وهو سد متعدد الأغراض ومحطة طاقة مائية، تجري إقامته على نهر داوا في مقاطعة مانديرا الإثيوبية، تنفذه شركة "سي جي جي سي" الصينية بتكلفة قدرها 408 ميليون دولار، وتمويل شركة لاهمير وبنك التنمية الإفريقي.