التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:56 م , بتوقيت القاهرة

في إثيوبيا.. للضحك مدرسة يديرها "ملك"

يذهب بيلاشوا جيرما، البالغ من العمر 49 عاما، صاحب الرقم القياسي لأطول ضحكة في العالم والمسجل بموسوعة "جينيس"، إلى مدرسته في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مساء كل سبت، لتدريب تلاميذه على الضحك للتخلص من همومهم.

وتناولت وكالة أنباء "الأناضول" قصة جيرما، المعروف باسم "ملك الضحك"، مستشهدة ببعض مقولاته، مثل "الضحك وسيلة تواصل بين الجميع.. الأغنياء والفقراء، الكبار والصغار، القادة والشحاذين". وحقق جيرما صاحب الرقم القياسي لأطول ضحكة بموسوعة جينيس في العالم، بعد أن استغرق في الضحك لمدة ثلاث ساعات و6 دقائق دون توقف عام 2008، ويحمل درجة الماجستير في علم النفس والاجتماع.

وقال جيرما، الذي افتتح أكاديمية للضحك في أفريقيا عام 2011، إن "مدرسته توفر نوعين من الدورات التدريبة أولاهما، دورة تدريبية مدتها 8 ساعات، لكبار السن والحوامل، والأخرى هي دورة التدريب المهني وتستغرق 36 ساعة، وهي مخصصة لأصحاب المهن مثل علماء النفس والممرضات والأطباء وربات البيوت".

وأوضح أن "العالم المتقدم يستثمر مبالغ كبيرة في علاج الأمراض النفسية والعصبية والضيق والإجهاد مهملين العلاج بالضحك. وفي الوقت الذي لا يمكنني الوصول إلى كل شخص، فأولئك الذين يتلقون التدريب المهني يساعدونني في إعطاء التدريب".

وأشار جيرما، إلى أن المدرسة أصبحت تستوعب متدربين من مختلف قطاعات المجتمع من المستويات كافة، وبوسع أي شخص أن يلتحق بمدرسته نظير رسوم حوالي 22 دولار، ولكن الحوامل يتم إعفاؤهن من الرسوم "لا نطالب الأمهات الحوامل دفع مقابل مادي كالآخرين، لأننا نعتقد أن الجنين داخل الرحم هو مستقبل الغد، فعندما تضحك امرأة حامل، يبدأ الجنين القفز داخل الرحم، وهذا أمر جيد بالنسبة لصحة كل من الأم والطفل". وأردف "عندما أضحك من كل قلبي وأنظر مباشرة في عينيك، فإن ذلك يحدث نوعا من العدوى وتبدأ بالضحك أنت أيضا"، معتبرا أن الضحك أفضل وسيلة للتواصل بين البشر بغض النظر عن اختلاف الثقافات.

واستذكر أنه تمكن من إضحاك معمر يبلغ من العمر 105 أعوام، وجعل سكان إسرائيل وفلسطين يضحكون معا، خلال زيارة إلى الأراضي الفلسطينية، وقام بتخريج دفعات كثيرة خلال الـ4 سنوات من إنشاء المدرسة، ضمنت الدفعة الأولى 36 طالبا مشيرا إلى أن المدرسة تقيم حفل تخريج للدارسين في نهاية الدورات التدريبية.