التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 02:17 م , بتوقيت القاهرة

كيري يدعو فرقاء جنوب السودان للتوصل لاتفاق سلام دائم

دعا وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الأطراف المتنازعة في جنوب السودان إلى ضرورة انتهاز فرصة الجولة الأخيرة للمفاوضات من أجل تحقيق سلام دائم.


 وقال كيري في بيان أصدرته الخارجية الأمريكية، إنه على قادة جنوب السودان وضع مصالح الشعب فوق مصالحهم في الوقت الذي يجب إنهاء أعمال العنف، مشيرا إلى أن الشرعية ليست أمرا مسلما به لأي حكومة، وإنما الشعب هو الذي يمنح الشرعية، وأن القيادة الحاسمة فقط تستطيع دعم تلك الشرعية من أجل حماية وخدمة كافة المواطنين. 


واتهم كيري الرئيس سيلفا كير ونائبه رياك مشار بالإخفاق في تقديم تنازلات على الرغم من تعهدهما كثيرا بالتفاوض للاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية في إطار عملية المفاوضات الثنائية "إيجاد"، بحسب البيان. 


وقال كيري في البيان إن الأطراف في جنوب السودان أمامها حتى 5 مارس الجاري، للتوصل لاتفاق يضمن البدء في إجراء إصلاحات انتقالية ومحاسبة هؤلاء المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان. 


وهدد كيري بأن الولايات المتحدة بالتعاون مع شركائها الدوليين والإقليميين ستعمل على اتخاذ خطوات حاسمة ضد هؤلاء الذين لا يبدون استعدادا لاتخاذ القرارات الصعبة اللازمة لتحقيق السلام، قائلا: "يستطيع القادة اختيار اما بذل قصارى جهدهم لتحقيق السلام أو الانسياق بكل سهولة نحو كابوس الحرب"، وحث قادة البلاد على اختيار السلام لصالح الشعب في جنوب السودان.