التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:58 م , بتوقيت القاهرة

الاعتقال.. ثمن انتقاد ملكة جمال تركيا لأردوغان

تواجه ملكة جمال تركيا لعام 2006، ميرفي بويوكسرتش، خطر الحبس، على إثر اعتقالها بتهمة انتقادها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بنشر قصيدة ساخرة على حسابها الشخصي بموقع التواصل "تويتر".


وأفاد موقع "أوروبا جزيته" أن مسألة اعتقال بويوكسراتش، لانتقادها الرئيس التركي والسخرية منه في أبيات شعر، يدفعها للوقوف أمام القضاء التركي بتهمة إهانة شخص الرئيس التركي.


وتحت عنوان "لم أقصد توجيه الإهانة إلى الرئيس التركي"، صرحت للموقع ذاته، أنه تم استجوابها أمام شعبة التحقيقات بمديرية الأمن منتصف شهر يناير/كانون ثان الماضي، والتي بدورها حولتها إلى محكمة إسطنبول، للنظر في التهمة الموجهه إليها، والمتمثلة في كتابة شعر بعنوان "شعر الأستاذ" على سياق نشيد الاستقلال يسخر من الرئيس التركي، أردوغان، على حسابها الشخصي في "تويتر".



وأضافت أنها عقب فترة وجيزة من نشرها الشعر المعني، نصحها أحد الأصدقاء بحذفه خشية فهمه بشكل خاطئ، وبالفعل حذفته، لافتة إلى أن الأبيات الساخرة تناولت الأوضاع في تركيا خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، أي قبل الانتخابات الرئاسية وبعدها، بأسلوب يمكن أن نجدها في المجالات الساخرة والرسوم الكاريكاتيرية. وأنها لم تكتب "هذا الشعر، ولم ترسم الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة التي صاحبته، ولم يتجاوز الأمر مشاركتها مع أصدقائها لأنها وجدتها مضحكة".


يذكر أنه في حالة إدانة بويوكسراتش في التهمة الموجهة إليها بشأن الرئيس التركي، فإنها ستواجه عقوبة بالسجن لمدة قد تصل إلى ست سنوات، وفقا للقانون التركي.