التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:35 م , بتوقيت القاهرة

كلمة الملك سلمان.. القضية الفلسطينية في قلب القمة العربية

استهل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز كلمته بالترحيب بقادة ورؤساء الدول العربية المشاركة في قمة الجامعة العربية الـ29.

وجاءت القضية الفلسطينية في بداية الملفات التي أشار إليها الملك سلمان في كلمته اليوم الأحد، قائلًا: "نجدد التعبير عن استنكارنا ورفضنا لقرار الإدارة الأمريكية المتعلق بالقدس، مضيفًا "نؤكد على أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية".

كما أكد على السعى للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، محملًا المليشيات الحوثية مسؤولية ما يحدث في اليمن، ومؤكدًا على التزام العرب بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله".

وأضاف أن "الإرهاب والتطرف أخطر ما يواجه الأمة العربية، ونرفض التدخلات الإيرانية في شؤوننا".

وتابع الملك سلمان مرحبًا بما توافقت عليه الآراء بشأن إقامة القمة العربية، معربًا عن الآمال بأن تسهم في دفع عجلة الثقافة العربية الإسلامية، وقال: "أؤكد لكم أن أمتنا العربية ستظل رغم أي ظروف عصية برجالها ونسائها طامحة بشبابها وشاباتها".

وأعلن عن طرح مبادرة للتعامل مع التحديات التي تواجهها الدول العربية بعنوان "تعزيز الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة"، مؤكدًا على أهمية تطوير جامعة الدول العربية. 

وبدأت اليوم مساء اليوم الأحد فعاليات القمة العربية الـ29 في الدمام بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة قادة ورؤساء الدول العربية.