التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:10 م , بتوقيت القاهرة

أنور قرقاش: من الرياض نسعى لتفعيل الدور العربي في قضايا المنطقة

أعرب وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش عن اعتزاه بالمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الـ29، المنعقد اليوم الخميس، في العاصمة السعودية، الرياض.

وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر: "من الرياض عاصمة العزم والحزم العربي مشاركًا في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة، نسعى لبلورة مواقف موحدة تعزز الإستقرار وترفض التدخلات الإقليمية في شؤونا، وتفعِل الدور العربي في قضايا المنطقة.

وأضاف أن "مواقف الإمارات الوسطية والمعتدلة الساعية إلى بلورة إجماع عربي دور نفخر به ونجد فيه الرسالة السامية في هذه الظروف المضطربة، من الرياض العزيزة تبدأ إرهاصات استرجاع العرب لدورهم".

قرقاششش
 

وأكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الـ29، على أن الإرهاب والتطرف يشكلان خطرًا كبيرًا على المنطقة العربية.

وقال: "الإرهاب وإيران حليفان لا يفترقان ووجهان لعملة واحدة، والرياض لا تتسامح مع الإرهاب والتدخلات الإيرانية في المنطقة.. لا سلام ولا استقرار طالما تتدخل إيران في شؤون المنطقة ".

ولفت إلى أن مليشيات الحوثي مسؤولة عما تشهده اليمن من أزمة إنسانية، موضحًا أن عدد المشاريع التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة في اليمن، وصل إلى 217 مشروعًا بتكلفة 925 مليون دولار.

وبالنسبة للأزمة السورية؛ فطالب "الجبير" بالحفاظ على وحدة سوريا طبقًا لمقررات "جنيف 1"، مشيرًا إلى إدانة المملكة العربية السعودية بأشد العبارات استخدام الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية.