التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:52 ص , بتوقيت القاهرة

"الجزيرة" و"بن جاسم" و"آل ثاني".. مع مسلسل التناقضات القطرية "مش حتقدر تغمض عينيك"

يستمر مسلسل التناقض القطري،  حيث تصرفات وسياسات نشاهدها على مدار الشهور الأخيرة الماضية، ولعل أبطاله الأبرز، هم قناة الجزيرة وأذنابها، إلى جانب وزير الخارجية القطري،  محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وأيضًا رئيس الوزراء والخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر.

المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، افيخاي ادرعي، أعلن عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، مساء الجمعة أنه سيحل ضيفًا على قناة "الجزيرة"، في الوقت ذاته الذي تطاول فيه إعلامي القناة القطرية ذاتها، جمال ريان على القيادة السعودية، متسائلًا عن موقفها تجاه ما يحدث من انتهاكات إسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، الأمر الذي تبعه بساعات قليلة تغريدة لمحمد بن عبدالرحمن آل ثاني، يدين من  خلالها ما شهدته غزة اليوم من هجمات إسرائيلية على المظاهرات التي انطلقت بها صباح اليوم إحياءً للذكرى الـ42 ليوم الأرض الفلسيني.

افيخاى على الجزيرة
 

 

ال ثاني
 

 

ان إعلان "ادرعي" يأتي على الرغم من ما أعلنه موقع "الجزيرة.نت" في يناير الماضي، من ميثاق إعلامي يقضي بعدم استضافة أى شخصية اسرائيلية رسمية أو شعبية، هذا إلى جانب تغريدتي "ريان" و"آل ثاني" المنافيتان تمامًا للسياسات الإعلامية التي تتبعها "الجزيرة".

ميثاق الجزيرة
 
 
جمال ريان
 

 

وسرعان ما ردّ عدد من المغردين الخليجيين، على اساءات "ريان" وتذكيره بماهية العلاقات القطرية الإسرائيلية، التي أعلنت عبر وكالات الأنباء العالمية منذ عام 1995، حيث زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز لقطر. وأرفق الكاتب السعودي، محمد الساعد، تغريدته بمقطع الفيديو الخاص بتلك الزيارة، مُعلقًا على جمال ريان: "لا تروح بعيد.. أزلامك الحمدين بجانبك".

محمد الساعد
 

 

وقال المغرد الإماراتي، محمد علي الحمادي: "لكأن تتخيل أن هذا المرتزق الذي يسأل أين الملك سلمان عن شهداء فلسطين، والقناة التي يعمل بها تستشيف المتحدث الرسمي بغسم الجيش الإسرائيلي قاتل الفلسطينيين".

علي الحمادي
 

 

كما شارك المغرد الإماراتي، بوعزوز متابعيه بمقطع صوتي لحمد بن جاسم يشير فيه إلى العلاقات القطرية الإسرائيلية الجيدة، قائلًا: "ما يحدث في فلسطين والفلسطينيين من تصعيد اسرائيلي هو لخدمة أجندة تنظيم الحمدين وكل قطرة دم فلسطيني تسقط هى بإعاز من حكومة قطر الإرهابية لإسرائيل بقتل الفلسطينيين، لتخفيف الضغط السعودي.. وهذا كلام معزبك عرّاب الإرهاب حمد بن جاسم".

بوعزوز
 

 

من جانبه سخرّ الإعلامي السعودي الشهير، سلمان الدوسري، من التوجهات القطرية، وتعليقًا على إعلان "ادرعي"، وقال: "لاشك أنك ضيف عزيز وغالي على زملائك دائمًا يا افيخاي.. الأفعال القطرية أبقى من الأقوال!".


 
سلمان الدوسري
 

 

واستنكر الناشط الإماراتي، ابراهيم بهزاد تغريدة جمال ريان التي تسئ إلى القيادة السعودية، في الوقت الذي يتباهى فيه "ادرعي" بظهوره على القناة التي يعمل بها، وقال: "أين هوجمال ريان ليكون المذيع المحاور لضيف الجزيرة الدائم افيخاي ادرعي، المتحدث الدائم لتبرير جرائم اسرائيل من خلال منبر قناة الجزيرة".

بهزاد
 

 

 ولا يختلف ذلك التناقض عما شهدناه منذ أيام، عندما تم تكريم اللاعب القطري، مبارك بن محمد بن سعد بن علي العجي، في ماراثون الدوحة، على الرغم من ادراج اسمه على على قائمة الإرهاب القطرية، قبل ذلك الأمر بأيام قليلة.

اقرأ ايضًا: فيديو.. قطر تناقض نفسها.. أدرجته على قوائم الإرهاب ويشارك في ماراثون

إضافة إلى تغريدات حمد بن جاسم التي نراها متخبطة من حيث مضمونها، ففي الوقت الذي يدين فيه اعتداء جماعة الحوثي على المملكة العربية السعودية، بإطلاق الوصاريخ تجاها، إلا أنه يطالب بوقف المعركة الدائرة باليمن بهدف دعن الشرعية من قبل قوات التحالف بقيادة السعودية.

حمد بن جاسم
 

اقرأ أيضًا: «أنا لا أناقش إلا بإرادتي».. حمد بن جاسم «ستايل»