التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:09 ص , بتوقيت القاهرة

3 مواقف بحرينية ضد انتهاكات قطرية لمجالها الجوي.. تعرف عليها

يبدو أن المناوشات والإنتهاكات القطرية انتقلت من الأرض إلى الجو، حيث اعتراض مقاتلات قطرية للمرة الثانية طائرات إماراتية مدنية بأجواء مملكة البحرين.

وأدانت البحرين في يناير الماضي اعتراض مقاتلات قطرية لطائرات إماراتية مدنية في طريقها إلى المنامة، خلال رحلة اعتيادية في مسارها المعتاد، ما اعتبرته الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية تهديدًا سافرًا لسلامة الطيران المدني، وخرق للقوانين والإتفاقات الدولية.

الأمر ذاته قامت به مقاتلات قطرية الأثنين الماضي، وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية أمس الثلاثاء أنها سترفع شكوى بشأن اقتراب مقاتلتين قطريتين بشكل خطير من طائرتين مدنيتين إماراتيتين، مؤكدة خلال مؤتمر صحفي على أن مقاتلة قطرية ظلت تطارد طائرة مدنية إماراتية حتى بعد ارتفاعها لأكثر من 30 ألف قدم، فوق المياه الدولية ضمن إقليم البحرين.

وزير الخارجية البحريني

وطالب وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة؛ النظام القطري بإحترام القوانين والإتفاقات الدولية، وقال عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة، تويتر، اليوم الأربعاء: "على المسؤولين القطريين أن يفيقوا من أحلامهم، وأن يحترموا القانون الدولي، وأن لا يتخيلوا أن مياه الخليج العربي تقع تحت سيادتهم".

خالد بن احمد
 

 

تقديم شكوى

وأعلنت مملكة البحرين أنها قدمت شكوى لدى منظمة الطيران المدني الدولي ضد انتهاكات المقاتلات القطرية.

وإتخذت شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين الإجراءات اللازمة لتقديم شكوى لدى منظمة الطيران المدني الدولي، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، بنا.

دعم كامل للقرار الإماراتي

وكانت البحرين قد أكدت أمس الثلاثاء، على دعمها الكامل لدولة الإمارت في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على حقوقها وعلى أمنها وإستقرارها.

يذكر أن هيئة الطيران المدني الإماراتية أعلنت أنها سترفع شكوى بشأن اقتراب المقاتلتين القطريتين من طائراتيها. وأدانت الأثنين في بيان لها ذلك الأمر، ووصفته بـ "استهتار واضح" بسلامة الطائرات المدنية والملاحة الجوية.

 

اقرأ أيضًا..

الطيران المدني الإماراتي: سنرفع شكوى بشأن اقتراب المقاتلتين القطريتين من طائراتينا

البحرين تعلن دعمها الكامل للإجراءات الإماراتية بشأن المقاتلتين القطريتين