التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 02:49 م , بتوقيت القاهرة

"إرهابي يشارك بماراثون الدوحة" يتصدر تويتر.. ومغردون: ليس غريبا على "الحمدين"

الارهابي القطري
الارهابي القطري

علق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على مشاركة اللاعب القطري مبارك محمد بن سعد بن علي العجي، في أحد الماراثونات التي شهدتها العاصمة القطرية الدوحة، بعد ساعات من إدراجه في قائمة الإرهاب التي أعلنها تنظيم "الحمدين" الحاكم في الإمارة الخليجية، الخميس الماضي، وهو الأمر الذي يعكس انعدام المصداقية لدى حكام قطر.

ودشن الخليجيون هاشتاج يحمل عنوان "#ارهابي_يشارك_بمارثون_الدوحة"، والذي تصدر موقع التواصل الاجتماعي في عدد من دول الخليج، حيث أعربوا عن امتعاضهم جراء السياسات التي يتبناها تنظيم "الحمدين"، والقائمة على مراوغة المجتمع الدولي، معتبرين أن مثل هذا السلوك يعد بمثابة دليلا جديدا على إصرار الإمارة الخليجية على الاستمرار في دعم الإرهاب.

ولعل التصرف القطري يعكس من جديد الحجم الحقيقي للإمارة الخليجية، والتي تسابق مسؤولو الدول العربية الداعمة لمكافحة الإرهاب في وصفها بأنها "صغيرة جدا"، حيث أنها لا تستطيع الصمود أمام ضغوط المجتمع الدولي، بينما في الوقت نفسه لا يمكنها أن تثير غضب الإرهابيين الموالين لها.

يقول المغرد فهد القحطاني "كل ماتقوم به قطر كشخص يعلم انه ليس قوي بما فيه الكفايه ولايمكن للبشر ان يلتفتون اليه وليس له ذلك الحجم بين مجموعته فيصنع اشياء غريبه تصنع له مجد بأعينهم ولايعلم انها ستجعله ضعيفا دوما وصغيرا ضعف ماكان عليه قبل."

بينما رأى قطاع كبير من المغردين أن مثل هذا السلوك يمثل امتدادا صريحا لسياسات تنظيم "الحمدين"، والتي تقوم في الأساس على دعم الجماعات المتطرفة في مختلف الدول العربية، من أجل زعزعة استقرارها لصالح حلفائها من القوى الإقليمية غير العربية.
 
يقول المغرد بدر السلمي "شي طبيعي جدا في نظام الحمدين هم دعم الدواعش في ليبيا وفي سوريا واتوقع والله اعلم البغدادي عندهم متكي وعايش حياته."
 
في حين أن البعض ذهب إلى أن القائمة التي أصدرتها قطر كانت بمثابة إجراء لحماية من وردت أسماؤهم بها، من خلال منعهم من السفر خارج أراضي الدوحة، حتى لا يتم القبض عليهم في أي دولة أخرى.
 
يقول عامر القاضي أن "القائمه اللي أصدرتها قطر عن الإرهابيين هي مجرد رساله للأشخاص المذكورين بها بعدم السفر خارج البلاد للحفاظ على سلامتهم من الخارج."