التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:05 م , بتوقيت القاهرة

«أنا لا أناقش إلا بإرادتي».. حمد بن جاسم «ستايل»

«One way direction».. هى الطريقة التي أعلن عنها صراحة، رئيس الوزراء القطري السابق، ووزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم؛ أنها النهج الرئيسي له في النقاش عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر.

حمد بن جاسم، قال مساء الأحد: "طلب مني الكثير من الإخوه الردّ على بعض المغردين المحسوبين على حكومات خليجية، سبق أن ذكرت أني لن أردّ من خلال تويتر، أنا هنا أطرح وجهة نظري من خلال تجربتي.. أكرر أنا هنا لا أُناقش وإن أردت النقاش أو الحوار يكون مع رؤوس وقيادات وأدمغه تعودت من خلال مسيرتي أن أواجهها".

حمد بن جاسم
 

وبتلك التغريدة أكد "بن جاسم" أنه يرفض النقاش والحوار عبر موقع هو في الأساس يختص بالتواصل الإجتماعي بين الناس، لمشاركة وطرح الأفكار والمناقضة حول الموضوعات المختلفة. كما أنها تأتي متسقة مع شكاوى المعارضة القطرية وأبناء قبيلة "الغفران" مما تعرضوا له من سياسات قمعية وديكتاتورية في ظل حُكم تنظيم الحمدين.

أيضًا يبدو أن "بن جاسم" يتناسى أنه حاليًا «خارج الخدمة»، فهو ليس ذو صفة رسمية، ليختار من من قيادات أو مسؤولي دول الخليج ليتحدث معه، كما أشار في تغريدته.

وأثارت التغريدة حالة من الجدل والسخرية في الأوساط الخليجية، وعلقّ عليها في الحال عدد من مشاهير السوشيال ميديا في السعودية، وقال المحامي السعودي، عبدالرحمن اللاحم، ساخرًا: "مسيرتي.. كسنجر على غفلة.. مسيرة عار كلها مؤامرات ودسائس وخيانات.. يجمع الإرهابيين بالليالي المظلمة ويكب عليهم الأموال لقتل الأبرياء، ويقول مسيرتي". - كسنجر هو أحد الحسابات الشهيرة عبر تويتر والتي يرى عدد من المغردين أنها تدار من قبل تنظيم الحمدين -.   

من جانبه قال رجل الأعمال السعودي، محمد المبارك: "ما ضيعهم إلا المقلب اللي واخدينه في أنفسهم".

فيما علقّ عليه المستشار المالي والسياسي، محمد نافع عبر سلسلة من التغريدات، قال فيها: "طالما لا ترد يا حمد إذن أنت أكبر ذبابة الكترونية مبرمجة.. خذها من الآخر يا حمد لا حوار مع نظام إرهابي.. والله لو تموت لن يكون هناك حوار.. هناك طريق واحد فقط وهو الموافقة على الشروط في الرياض، غير ذلك لو تكتب ليل نهار، لن يكون هناك حوار".

وأضاف: "يوم تغرد تقول تزوجوا وتصاهروا.. ويوم تقول نحن نعلم أن الحل بالرياض.. واليوم تقول تريد حوار مع قادة.. والمستشار محمد نافع يقولك الشبك الشبك والله لا تحلم يا حمد أن يكون، أي حوار قبل يومين قمتم بتنفيذ شرط وباقي شروط.. لا تتوقع أن تحصلون على استثناءات مستحيل ذلك.. بعد أن ضاعت عشرات المليارات من الدولارات بصفقات سلاح لا تحتاجونها في قطر، وعرفتم أن هناك موقف صارم من ترامب، تريدون الآن أن تحاولون مع روسيا ما هذا التخبط لم تبقى دولة إلا وتوسلتم أن تحميكم... والله يا حمد أنت تعلم أن الحل بالرياض، ولكن تكابرون لعل وعسى أن يكون هناك بصيص أمل من الدول الأربعة لفك المقاطعة.. خذها مني يا حمد والله لا بصيص أمل ولا هم يحزنون، هناك شروط تنفذها قطر وبعدها ندرس نفك المقاطعة على قطر أو لا.. كل يوم تؤخرون تنفيذ الشروط، والمُتضرر أنت.. وما في سلام لك".

اقرأ أيضًا..

خاص.. كيف تشابهت تغريدات حمد بن جاسم مع رسائل "القرضاوي"؟