التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:14 م , بتوقيت القاهرة

موقع إسرائيلي: أمريكا بدأت إخلاء قاعدتها العسكرية في قطر

قاعدة العديد
قاعدة العديد

يبدو أن الإدارة الأمريكية بدأت تتخذ خطوات فعلية لعقاب الدول الداعمة للإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، والمحسوبين بين حلفائها، وعلى رأسها قطر وتركيا، حيث ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي أن سلاح الجو الأمريكي بدأ في إخلاء قواعده الكبرى في المنطقة، وعلى رأسها قاعدة "العديد" في قطر، بالإضافة إلى قاعدة "إنجرليك" في تركيا.

وفي المقابل، ربما تكون المملكة العربية السعودية هي البديل، حيث أنه سيتم نشر قوات أمريكية داخل الأراضي السعودية في المرحلة المقبلة.

ويقول موقع "ديبكا"، والمعروف بقربه من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، أن القرار الأمريكي جاء بناء على اتفاق بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان خلال لقائهما في البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي.

وأضاف الموقع أن الإجراء يأتي في إطار ما يسمى بـ"الزلزال العسكري الاستراتيجي"، الذي تشهده منطقة الخليج، موضحا أن إجراءات نقل القوات الأمريكية من قطر إلى السعودية قد بدأت بالفعل.

ونقل الموقع عن مصادر عسكرية أنه بالرغم من النفي الأمريكي لأي إجراء في هذا الصدد، إلا أن عمليات الإخلاء تتم على قدم وساق في الوقت الراهن، بينما بلغت ذروتها فيما يتعلق بقاعدة "انجرليك" التركية.

وأشار "ديبكا" إلى التزامن بين إخلاء القاعدتين في تركيا وقطر، موضحا أن الأمر يبدو طبيعيا إلى حد كبير في إطار التحالف بين نظام قطر، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ضوء دعم تركيا لأمير قطر تميم بن حمد، إلى الحد الذي سمح بإنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدوحة.