التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:42 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. كيف عانت نساء قبيلة الغفران بسبب سياسات "الحمدين"؟

استنكر جابر الغفراني أحد متضرري قبيلة "الغفران" ما تعرض له وأسرته، وغيره من أفراد القبيلة من ممارسات وانتهاكات من قبل تنظيم الحمدين - حكومة قطر -، والتي سلبتهم من أدنى الحقوق الإنسانية على مدار سنوات طويلة.

وأشار في مداخلته بندوة "مظلة الغفران واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر .. التعذيب وسياسة الترهيب"، التي عقدت اليوم الخميس، بنادي الصحافة السويسري، إلى أن ما جرى لأبناء قبيلته جاء بسبب خلافات سياسية نتجت عن الإنقلاب الذي شهدته قطر على الشيخ خليفة آل ثاني، حيث أصبح الشخص التابع أو المتعاطف معه، يُصنف على أنه خائن، ومن ثم يُستبعد ويتم تهجيره قسريًا، في حين أن الموالين للحاكم الجديد - حمد بن خليفة - يتم تصنيفهم على أنهم من الموالين والمنحازين للوطن.    

أيضًا لفت "الغفراني" خلال كلمته التي بثتها "سكاى نيوز" عربية، إلى تزييف قطر الحمدين للأرقام والتقارير التي ترسلها إلى الأمم المتحدة، بشأن قبيلة الغفران، مؤكدًا على ضرورة حساب الأعداد بالنسبة والتناسب، فعلى سبيل المثال، أسرته عندما تم تهجيرهم كانوا 3 أفراد، في حين أنهم زادوا الآن حتى وصلوا إلى 12 فرد، وذكر أن كل البيانات التي ترسلها اللجنة القطرية لحقوق الإنسان للأمم المتحدة للأسف خاطئة وعارية من الصحة.

 


كما أعرب عن استيائه الشديد لما تعرضت له النساء والأطفال من أبناء قبيلته، موضحًا أن كثير من الفتيات الغفرانيات وصلوا إلى سن الـ45 فما فوق، ولم يتزوجن بعد بسبب حرمانها من أى أوراق أو اثباتات للشخصية والهوية، وقال: "الرجل العربي عندما تُضطهد أمه أو زوجته أو امرأته أو أخته قد يبيع حياته كلها للحفاظ على عرضه.. هذا الشئ أشدُ على نفسي من التهجير ومصادرة الأملاك".

ونظمت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، ندوة تحت عنوان "مظلة الغفران واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر .. التعذيب وسياسة الترهيب"، اليوم الخميس، بنادي الصحافة السويسري، بجنيف، ناقشت خلالها تعرض أفراد قبيلة الغفران لكثير من الانتهاكات في حقهم، حيث سحب جنسياتهم، واستغلال الروابط والعلاقات الاجتماعية للضغط عليهم وتهديدهم، وابعادهم قسريًا، ومصادرة أملاكهم.

  

اقرأ أيضًا..

خاص.. عبدالعزيز الخميس: عرضنا انتهاكات "الحمدين" ضد الغفران بجنيف اليوم

بالمستندات.. 4 روايات من داخل الأمم المتحدة تثبت قمع النظام القطري لقبيلة الغفران