التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:51 م , بتوقيت القاهرة

5 مؤشرات تعكس مكانة الأمير محمد بن سلمان لدى بريطانيا.. تعرف عليها

وصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة البريطانية، لندن، صباح اليوم الأربعاء، وكان في استقباله وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، والسفير البريطاني لدى السعودية، سايمون كوليز.


ومن المقرر أن تشهد الزيارة لقاءات ومباحثات بين الأمير محمد بن سلمان ورئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماى، وعدد من مسؤولي المخابرات البريطانية، وآخرين، لبحث ومناقشة الملفات ذات الإهتمام المشترك، وتعزيز سُبل التعاون الإقتصادي.


ويرصد "دوت خليج" 5 مؤشرات تؤكد على احتفاء بريطانيا بالأمير محمد بن سلمان، ومكانة المملكة العربية السعودية لدى القادة البريطانيين، وهى:


قصر "تشيكرز"


محمد بن سلمان وتريزا ماى


عدد من الوكالات العالمية تداولت خبر حول اجراء الجزء الثاني من المباحثات المقررة بين رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماى، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقر إقامتها الريفي - قصر تشيكرز -، الخميس، ما يعكس مدى أهمية زيارته للندن. وتأتي أهمية "قصر تشيكرز" التاريخية، حيث شهد عدة لقاءات مع رؤساء وزعماء حول العالم عبر التاريخ، منذ عام 1921، وقد تم بناءه في القرن الـ16 في بلدة اليسبورو، في مقاطعة باكينجهامشاير.


 


إليزابيث وتشارلز


اليزابيث وتشارلز وويليام


أيضًا من المقر أن يكون هناك مأدبة غذاء تجمع بين الأمير محمد بن سلمان والملكة إليزابيث، إضافة إلى  مأدبة عشاء تجمعه وولي العهد البريطاني، الأمير تشارلز، ونجله الأكبر، الأمير ويليام.


 


اهتمام إعلامي


الصحف البريطانية


كما تصدرت اليوم الأربعاء، "مانشيتات" خاصة بزيارة الأميرمحمد بن سلمان؛ الصفحات الأولى لعدد من الصحف البريطانية، مع التركيز مع الشعارات ذاتها التي ملأت شوارع لندن ترحيبًا بولي العهد السعودي.


 





 


 


 


لوحات ترحيبية


الترحيب بمحمد بن سلمان في شوارع لندن


هذا إلى جانب انتشار لوحات ترحيبية في شوارع لندن تحمل شعارات "المملكة العربية السعودية الجديدة" و"الأمير محمد بن سلمان صاحب خطوات التتغير والإصلاح بالسعودية"، منذ أيام وقبيل وصول ولي العهد السعودي للأراضي البريطانية.


اقرأ أيضًا: صور.. شوارع لندن تستعد لزيارة الأمير محمد بن سلمان


 


بوريس جونسون


الأمير محمد بن سلمان يصل لندن


وإلى جانب استقبال الأمير محمد بن سلمان الحافل فور وصوله إلى لندن، كان وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، قد نشر مقلًا في "التايمز" البريطانية آواخر فبراير الماضي، أشادّ فيه بالإصلاحات التي يقوم بها ولي العهد السعودي في المملكة، مشيرًا إلى ضرورة تأييد الأمير محمد بن سلمان ودعمه فيما يقوم به من اجراءات إصلاحية، إضافة إلى أهمية التعاون الدفاعي مع السعودية.


 


اقرأ أيضًا: خاص.. عبدالعزيز الخميس: الإستثمار ومكافحة الإرهاب على طاولة النقاش السعودي البريطاني


يذكر أن بريطانيا هى المحطة الثانية، بعد انتهاء زيارة مصر، أمس الثلاثاء، في إطار أولى جولات الأمير محمد بن سلمان الخارجية، منذ تعيينه وليًا للعهد في يونيو من العام الماضي. فيما وصف بيان صادر عن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، زيارة الأمير محمد بن سلمان بأنها "فصل جديد" في العلاقات بين لندن والرياض.


اقرأ أيضًا..


4 رسائل وجهتها زيارة محمد بن سلمان لمصر إلى العالم.. تعرف عليها


خاص.. عماد المديفر: التنسيق المصري السعودي سينعكس نتائجه الإيجابية على المنطقة بأكملها