التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:37 ص , بتوقيت القاهرة

الجارديان: الإهمال السبب الرئيسي في مقتل عامل بريطاني بقطر

على الرغم من مقتل مئات العمال العاملين في المشروعات المرتبطة بتنظيم مونديال 2022 في قطر، إلا أن الصحافة البريطانية ركزت بصورة كبيرة على مقتل عامل بريطاني يدعى زاك كوكس، والذي يبلغ من العمر 40 عاما، حيث أكدت أن مقتل العامل البريطاني يعكس الاهمال الكبير من قبل السلطات القطرية في التعامل مع العمال القادمين من مختلف دول العالم.


ونقلت صحيفة "الجارديان البريطانية عن تقرير للطب الشرعي في بريطانيا إن كوكس قتل بعد سقوطه من ارتقاع حوالي 40 متر،حيث انهارت المنصة التي كان يقف عليه عندما كان يقوم بتعليق لوحة في ستاد خليفة بالعاصمة القطرية الدوحة.


وأضاف الطبيب الشرعي البريطاني فيرونيكا هاميلتون أن السبب الرئيسي للحادث يتمثل في استخدام المعدات الغير صالحة أثناء أعمال البناء في المشروعات المرتبطة بالمونديال في قطر، وهو الأمر الذي ترتب عليه الكثير من الحوادث التي أودت بحياة مئات العمال.


وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن العديد من النقابات العمالية وجمعيات حقوق الانسان أصدرت مؤخرا عدة تقارير تتناول الانتهاكات القطرية لحقوق العمال، موضحة أن مثل هذه التقارير قد تقوض فرصة قطر في تنظيم مونديال 2022، وذلك بالرغم من أنها أنفقت أكثر من مليار دولار.


وأوضحت الصحيفة البريطانية أن كوكس توفى جراء مجموعة من الأحداث المتسلسلة، بما فيها قرار مقاولين تسريع عملية بناء سقف الملعب المذكور، وهو ما أدلى إلى استعمال رافعات إضافية، لم تكن على مستوى عالٍ من الجودة، لتنفيذ المهام المطلوبة منها بكفاءة ومع الحفاظ على سلامة العاملين عليها.


وأوضحت الصحيفة البريطانية أن السلطات القطرية قد اعتقلت احد أصدقاء كوكس بعد وفاته، وهو غراهام فانس، واتهمته بالإهمال والتسبب بمقتل كوكس، ولكنها سمحت له بعد مرور 10 أشهر من العودة لبلده جنوب أفريقيا، بعد تبرئته.


ومن جانبها، وتواصل عائلة كوكس مطالبتها بتحقيق مستقل يضمن مساءلة من يقف وراء وفاة ابنهم، وذلك بعد تلقيها لخطاب من حسان الذوادي أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والتراث في 21 فبراير قال فيه: "دعمنا مشاركة المقاولين المسؤولين عن المشروع لأي معلومات مرتبطة بالحادثة، وبالتحقيقات الخاصة بأسباب وقوعها".


إقرأ أيضا


لوبوان الفرنسية: النائب العام في قطر ليس فوق مستوى الشبهات