التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:13 ص , بتوقيت القاهرة

من هو الأمير فيصل بن تركي مستشار الديوان الملكي السعودي الجديد

شهدت المملكة العربية السعودية مساء اليوم الأثنين أكبر حركة تنقلات وتعيينات وإعفاء مناصب لعدد من أهم وأكبر المسؤولين داخل المملكة، حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بتعيين الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود مستشارًا بالديوان الملكي، مساء اليوم الأثنين ضمن سلسلة قرارات شملت تعيينات وإحالة للتقاعد لمسؤولين سعوديين.


رأس  الأمير فيصل بن تركي اللجنة الرباعية لدعم النادي باللاعبين عام 2007م وفي عام 2008 عيّن نائب للرئيس، وبعد ذلك بسنة تم تكليف سموه برئاسة مجلس إدارة نادي النصر السعودي، ويكنى بـأبو تركي، وهو مشهور رياضياً بلقب كحيلان، والذي اطلقته جماهير النصر بعدما تكفل باقامة حفل تكريم للأسطورة ماجد عبد الله.


منذ ريعان شبابه وعشق النصر يكبر مع كل هدف وبعد كل بطوله، كما ان انضمام سمو والده صاحب السمو الملكي الامير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود وأصبح رئيساً لهيئة أعضاء الشرف ولدعمه للنادي عظيم الأثر في زيادة العشق لهذا الكيان، كان الامير فيصل متابع بإسهاب لجميع مباريات الفريق وكان يناقش أصدقاؤه عن وضع الفريق مما زاد تعلقه بالنادي.


ابتعد الأمير فيصل عن المملكة العربية السعودية لإكمال دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية، هذا البعد لم يعيق العاشق الصغير من متابعة الفريق بالرغم من عدم توفر القنوات الفضائية الناقلة لمباريات النصر ذلك الوقت، حيث كان سموه يطلب من موظف السنترال بقصر والده الاتصال عليه ووضع السماعة بالقرب من التلفزيون لسماع المباراة كاملة، بالرغم من أن عدد من المباريات تبدأ في وقت مبكر من اليوم.


بدأ بالدعم المادي للأمير فيصل خلال زياراته المتقطعة للنادي حيث كان مقيم في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية، وقد كانت رغبة الأمير بعدم ظهور هذا الدعم بعداً عن الشهرة، وقد وقف سموه مع النادي قبل وأثناء المشاركة العالمية في البرازيل، حيث تكفل باللاعب خريستو ستويتشكوف، وقد توالى الدعم حتى ظهرت المفاجئة حيث قام بالتكفل بصفقة اللاعب فهد الغشيان وانتقاله من الغريم التقليدي لنادي النصر.


كما أنه ومنذ دخوله للوسط الرياضي قام باستقطاب ما يزيد على المائة لاعب وصرف قرابة المائة وعشرون مليون ريال.


حقق لقب كأس ولي العهد السعودي عام 2014م حقق لقب الدوري السعودي الممتاز عام 2014م حقق لقب الدوري السعودي الممتاز عام 2015م


مؤهلاته العلمية:


حائز على درجة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال من أمريكا، كما حاز بعدها على درجة الماجستير في تخصص السياسة الدولية من جامعة جون هوبكنز كلية سايز في أمريكا.


عُرف عن الأمير فيصل بن تركي شاعريته، وله قصائد شهيرة سبق أن تغنى بها عدد من الفنانيين أبرزهم راشد الماجد في قصيدة ما أبي أسمع رجاوي وما ينساك ابد قلبي


ظل الأمير فيصل بن تركي رئيسا لنادي النصر، حتى أعلن في بداية العام 2018 اعتزاله الوسط الرياضي بعد أيام قليلة على حل مجلس إدارة نادي النصر برئاسته.


وكانت الأوامر الملكية، تضمنت أيضا إعفاء أمير منطقة الجوف من منصبه وتعيين الأمير بدر بن سلطان بدلا منه، كما تضمنت القرارات أمر ملكي بتعيين الأمير تركي بن طلال نائبا لأمير منطقة عسير.


اقرأ أيضا..


ما هي الأوامر الملكية التي صدرت من المملكة العربيه السعودية اليوم