التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:06 م , بتوقيت القاهرة

في إطار رؤية الملمكة.. السعودية تبحث استثمارات جديدة في مجال التكنلوجيا

كشفت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودية يخوض حاليا محادثات مع أحد الشركات الأمريكية، وتدعي "ماجيك ليب"، والتي تعمل في مجال التكنلوجيا، لضخ استثمارات بقيمة 400 مليون دولار خلال المرحلة المقبلة.


ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من المحادثات قولها بأن الصفقة سوف تشهد النور في الأيام المقبلة، حيث سيتم الإعلان عن تفاصيلها في غضون أسابيع قليلة، إلا أن كلا الطرفين رفضا الإدلاء بأية تعليق حول الصفقة المرتقبة.


وأوضحت "فاينانشال تايمز"، في تقرير منشور لها اليوم السبت، أن الشركة الأمريكية، والتي تعمل في نظارات "الواقع المختلط" ومجموعة متقدمة من أجهزة الاستشعار لوضع أشياء افتراضية في مواقع محددة في العالم الحقيقي، تركز حاليا على الاستثمار بكثافة في المنطقة العربية، حيث أنها تسعى إلى ابرام صفقات أخرى مع صندوق الاستثمار الفلسطيني.


وأضافت الصحيفة البريطانية أن دخول المملكة العربية السعودية مع شركة "ماجيك ليب"، يمثل امتدادا لمفاوضات أخرى تخوضها المملكة العربية السعودية مع عدد من الشركات العملاقة في مجال التكنلوجيا، وعلى رأسها شركتي "جوجل"، و"أمازون"، وذلك في إطار سعي المملكة العربية السعودية نحو تنويع مصادرها الاقتصادية في المرحلة الراهنة.


في تصريح سابق، قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان أن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة يركز على الاستثمارات ذات العوائد المالية المهمة على المدى البعيد، بالإضافة إلى دعم خطة المملكة في التحول الاقتصادي، والمعروفة باسم "رؤية المملكة 2030".


وبحسب دراسة لمعهد صناديق الثروة السيادية بالعالم، يحل صندوق الاستثمارات السعودي بالمرتبة 11 عالميا من حيث الأصول بقيمة تقدر بنحو 224 مليار دولار، يعتزم زيادة حجم أصوله إلى تريليوني دولار في 2030.


وكان الصندوق السعودي وراء 70% من الصفقات السيادية في الشرق الأوسط في 2017، كما استثمر 54 مليار دولار في 2017، منها 45 مليار دولار في سوفت بنك أي في قطاع تكنولوجيا المعلومات.


كما استثمر صندوق الثروة السعودي، نحو 4.8 مليار دولار في القطاع العقاري، و 2.4 مليار دولار في السلع الاستهلاكية، ومليار دولار في القطاع الصناعي.


إقرأ أيضا


سعوديون يرحبون بانشاء الأوبرا.. ويؤكدون: صفعة جديدة لأعداء السعادة