التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:30 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. عوض باقوير: زيارة "مودي" تأتي بنتائج إيجابية لدولتين ذات جوار بحري

أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية، عوض بن سعيد باقوير بالعلاقات العُمانية الهندية على مدار التاريخ.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج": "لا شكّ أن العلاقات العُمانية الهندية هي علاقات تاريخية تعود إلى عدة قرون سابقة، علاوة على الجوار البحري، حيث المحيط الهندي الذي له اطلاله واسعة على البلدين، هذا إلى جانب العلاقات التجارية والاقتصادية والحضارية"، موضحًا "من هنا تأتي الزيارة المهمة لرئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، للسلطنة ولقاءه بجلاله السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وكبار المسؤولين في السلطنة".


وأضاف أنه تم التوقيع على عدد من الإتفاقيات والمذكرات، أبرزها كما يلي: - مذكرة تفاهم بين كليه الدفاع الوطني بالسلطنة ومعهد الدراسات الدفاعية والتحليل بالهند. - اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية والخاصة والخدمة. - مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع العُمانية ووزارة الدفاع الهندية، بشأن تقديم التسهيلات لزيارة السفن العسكرية الهندية لميناء الدقم، من ناحية الخدمات واستخدام الحوض الجاف للصيانة. - ‏مذكرة تفاهم في مجال الاستخدام السلمي للفضاء. - ‏مذكرة تفاهم في المجال الصحي. - ‏مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي العماني ونظيره الهندي‏. - اتفاقية للتعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية.


وتابع "باقوير" بأن "الهند تُعد شريكًا تجاري مهم للسلطنة، وتوجد جالية هندية كبيره تعمل في كل المجالات التنموية في السلطنة كما أن التنسيق السياسي بين نيودلهي ومسقط متواصل"، لافتًا إلى الإهتمام الخاص بالتعاون في مجال الصناعات الفضائية من قبل عُمان، حيث تجُري هذه الأيام التجارب حول محاكاة الحياة على كوكب المريخ في صحراء ظفار في جنوب السلطنة، والتي يقوم بها 200 من علماء الفضاء من المركز الفضائي من النمسا.


وأخيرًا، أكد الإعلامي العُماني مستقبل إيجابي هام للدولتين على سواحل المحيط الهندي، ويرتبطان بعلاقات تاريخية مهمة، على حد تعبيره.


كان رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي وصل إلى سلطنة عمُان في زيارة انتهت فعالياتها اليوم الأحد، التقى فيها بالسلطان قابوس بن سعيد، وبحثا خلالها أوجه التعاون المشترك والقائم بين البلدين، وسُبل تعزيزها وتطويرها، بما يُحقق المزيد من المصالح المشتركة للشعبين، بحسب وكالة الأنباء العمانية.


اقرأ أيضًا..


رئيس الوزراء الهندي في نهاية زيارته: عميق شكري للسلطان قابوس وشعبه


رئيس الوزراء الهندي: الإمارات حولت الرمال إلى ذهب