التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:29 ص , بتوقيت القاهرة

"مدينة زايد" و"شارع فيصل".. مدن وشوارع مصرية بأسماء قادة الخليج

أطلقت مصر على مدار سنوات أسماء عدد من قادة دول الخليج على أهم وأكبر الشوارع بها، تقديرًا لأدوارهم واسهاماتهم في مختلف المواقف التي مرت بها.


وتتعدد التسميات ما بين مدينة حديثة باسم مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينة السادس من أكتوبر، وشارع يحمل اسم حاكم سلطنة عمان السلطان قابوس بن سعيد في مدينة شرم الشيخ، وصولاً إلى تسمية الطريق الرئيسي الرابط بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، باسم ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.


شارع فيصل


شارع الملك فيصل بالجيزة، أرشيفية


يعتبر شارع "الملك فيصل"، أحد أهم الشوارع وأكثرها حيوية في مصر، حيث يبلغ طوله أكثر من 7 كيلومترات، ويمتد من شرق محافظة الجيزة إلى غربها، في الوقت الذي يشهد حركة تجارية واسعة نظراً لانتشار المحالّ الفاخرة، وأشهر المطاعم به.


وتمت تسمية الشارع بهذا الإسم تكريماً للعاهل السعودي الراحل الملك فيصل بن عبدالعزيز؛ نظراً لمواقفه الشجاعة خلال فترة حرب أكتوبر 1973، لاسيما قراره بوقف تصدير النفط إلى الدول المساندة لإسرائيل.


مدينة زايد


تمثال جديد للشيخ زايد بمدينة تحمل اسمه، أرشيفية


 


تعد مدينة "الشيخ زايد"، واحدة من أكبر المدن السكنية الحديثة في مصر، وتقع في نطاق مدينة السادس من أكتوبر، حيث أنشئت عام 1995.


وعرفت بهذا الاسم تم انشاءها بمنحة من صندوق أبوظبي للتنمية، في عهد مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد آل نهيان، وتصل نسبة المساحات الخضراء إلى 40% من مساحاتها الإجمالية ما يضفي عليها رونقاً خاصاً.


كما تعتزم مصر إطلاق إسم ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على الطريق الرئيسي الذي يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، تقديرًا للعلاقات الوطيدة بين الجانبين.


طرق العاصمة الإدارية، أرشيفية


شارع السلطان قابوس


شارع السلطان قابوس بشرم الشيخ، أرشيفية


يعتبر أحد أقدم وأهم شوارع مدينة شرم الشيخ، حيث يضم مجموعة من المطاعم على الطراز البدوي، كما تقع على مدخله أكبر سوق تجارية في شرم الشيخ.


وأطلق اسم "السلطان قابوس" على هذا الشارع في التسعينيات من القرن الماضي، تقديراً لدوره في دعم مصر أثناء أزماتها، بعد أن ضرب زالزال عنيف مصر خلال تلك الفترة، وكانت السلطنة من أولى الدول التي ساعدتها.


شارع حمد بن عيسى


شارع حمد بن عيسى في شرم الشيخ، أرشيفية


يُعتبر شارع العاهل البحريني "حمد بن عيسى"، واحد من أشهر شوارع شرم الشيخ السياحية، ويضم مجموعة من المطاعم الفاخرة والمجمعات التجارية.


وقد سُمّي الشارع، عام 2003، باسم "شارع مملكة البحرين"،  بعد انعقاد قمة عاجلة في شرم الشيخ، بعد غزو العراق، ولعبت مملكة البحرين دوراً في إنجاح تلك القمة، وفي عام 2013 أصدر محافظ جنوب سيناء قراراً قضى بتعديل اسم الشارع إلى شارع "جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة".


 


اقرأ أيضًا..


فيديو.. مراسم استقبال ووسام من أرفع الدرجات.. «السيسي» ودول الخليج يدّ واحدة


تصريحات تركيا حول بترول شرق المتوسط.. للتصعيد ضد مصر أم لاستفزاز أوروبا؟