التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:01 م , بتوقيت القاهرة

"الجامع والأوبرا والمتحف".. تعرف على المعالم التي زارها السيسي بعمان

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، في زيارة إلى سلطنة عمان تعد الأولى له، والأولى لرئيس مصري منذ 2009، حيث التقى السلطان قابوس بقصر "العلم العامر" بالعاصمة مسقط، وعقدا جلسة مباحثات تناولت أهم وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.


وفي إطار جولته بمسقط، زار السيسي، اليوم الاثنين دار الأوبرا السلطانية، وجامع السلطان قابوس الأكبر، ومتحف قوات السلطان المسلحة، حيث تعرف على نبذة تاريخية عن تلك المعالم التاريخية، و لا سيما التصاميم المعمارية التي بُني بها جامع قابوس الأكبر، والتي تضم نماذج لمختلف التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية.


الأوبرا السلطانية


وتعد "دار الأوبرا السلطانية" في العاصمة العمانية مسقط، أول دار أوبرا دشنت في منطقة الخليج العربي، حيث أمر السلطان قابوس بتدشينها في عام 2001، في حين بدأت الأعمال الإنشائية للمبنى في عام 2007، وافتتحت بالكامل 2011.


الأوبرا السلطانية، أرشيفية


وتتعدد استخدامات مبني دار الأوبرا السلطانية، من حيث استضافة فعاليات مختلفة كحفلات الأوبرا، والحفلات الموسيقية والمسرحيات، إضافة إلى المؤتمرات، والعديد من الملتقيات الثقافية والفنية. وتتميز كأولى دور الأوبرا التي يستخدم بها تقنيات عرض الوسائط المتعددة عن طريق شاشات تفاعلية في المقاعد.


مبني الاوبرا السلطانية


وتمتزج فاعليات الأوبرا السلطانية بمختلف الإبداعات الفنية سواء العمانية منها أو العالمية، لكونها منارة ثقافية واجتماعية واقتصادية؛ فضلا عن أنها تعزز السياحة الثقافية، وتؤكد دور الفن كوسيط دبلوماسي من خلال بث روح التقارب بين مختلف شعوب العالم، وتعزيز التواصل والتبادل الثقافي.


الأوبرا السلطانية، أرشيفية


جامع السلطان قابوس


يقع جامع السلطان قابوس الأكبر، أحد أضخم المساجد التي أمر ببنائها السلطان قابوس بن سعيد، في العاصمة مسقط، حيث بدأ بناءه عام 1992، وتم افتتاحه رسميًا عام 2001.


جامع السلطان قابوس


يعتبر الجامع مزاراً سياحياً بجانب دوره كمكان للعبادة، كما توجد بها مكتبة وقاعة للمحاضرات، يتميز تصميم الجامع باحتوائه على مختلف الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي، والجداريات المغولية وغيرها، واستخدمت في بناءه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية.


جامع السلطان قابوس من الداخل


وتبلغ السعة الإجمالية للجامع  40 ألف مصل، في حين جهزت قاعة المصلى الرئيسية بوحدة تلفزيونية تضم خمس كاميرات، وأحدث أنظمة الصوت لنقل الفعاليات من شعائر الصلاة وندوات ومحاضرات وتصويرها.


جامع السلطان قابوس من الخارج


وتعد أحد أكثر المقومات بالجامع جذبًا للسياح، هي السجادة العجمية التي تفرش بلاط المصلى بقطعة واحدة، والتي تبلغ أبعادها أكثر من 60 متراً، وتغطي مساحة 4263 متراً مربعاً، وتزن 21 طناً، واستغرقت صناعة السجادة وإنتاجها 4 سنوات، كما إنّ الثريا فوق قاعة الصلاة يبلغ طولها 14 متر وتعتبر ثاني أكبر ثريا في العالم.


متحف قوات السلطان


يقع المتحف في حصن بيت الفلج في منطقة روي بمحافظة مسقط.، ويضم أسلحـة، وملابس عسكرية وأنظمة دفاعية، تعرض بالكلمة والصورة مسيرة القوات المسلحة العمانية عبر التاريخ.


متحف قوات السلطان المسلحة


افتتح متحف قوات السلطان المسلحة في عام 1988، ويمكن من خلاله التعرف عن قرب على تاريخ عمان العسكري، ومن  خلاله يمكن للزوار معرفة تاريخ البلاد منذ فترة عمان قبل الإسلام إلى عصر النهضة، حيث تتضمن قاعات المتحف كل على حدة أسلحة وصور، ووثائق تاريخية من عصور زمنية مختلفة.


المتحف من الداخل


وتعكس المعروضات بالمتحف التطور العسكري العماني بعد عام 1970، ويوجد به معرض خارجي يحوي الكثير من المعدات الحربية، والتي قد سبق وأن استخدمت في قوات السلطان المسلحة مثل المركبات، والدبابات، و الطائرات، والسفن.


 


اقرأ أيضًا


صور.. «السيسي» يسجل إعجابه بالأوبرا السلطانية وجامع السلطان قابوس الأكبر


إنفوجراف.. "رصيد من المحبة" في أقوال السلطان قابوس عن مصر