التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:53 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الإمارات يلقي كلمة بمناسبة "يوم البيئة الوطني"

ألقى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، كلمة بمناسبة بمناسبة يوم البيئة الوطني، لافتًا إلى الاحتفاء بتلك المناسبة الوطنية للعام الواحد والعشرين على التوالي، للتأكيد على التزام الحكومة والشعب في البلاد بالمحافظة على الموارد الطبيعية، وتتميتها واستعراض المنجزات السابقة.


وأضاف "آل نهيان"، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام": "نؤكد عزمنا بذل المزيد من العمل و الجهد لتعزيز البيئة وتطويرها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية الإمارات 2021، وضمان بيئة نظيفة وآمنة تساهم في توفير الرخاء والسعادة لنا جميعاً ولأجيالنا القادمة".


وأكد أن مسيرة الإمارات وتوجهاتها المستقبلية نحو ضمان الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها الطبيعية تأتي إمتدادا لإرث الأجداد والآباء الذين تعاملوا مع هذه الموارد بحكمة بالغة، وفي مقدمتهم مؤسس البلاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


وتابع أن "الشيخ زايد وجهنا بأن نأخذ من بيئتنا قدر حاجتنا وأن نحافظ على توازنها ونترك فيها ما تجد فيه الأجيال القادمة مصدراً للخير ونبعاً للعطاء،  مشيراً إلى أن الاحتفاء بــ "يوم البيئة الوطني" لهذا العام يتزامن مع عام زايد، ورجل البيئة الأول الذي حرص منذ تأسيس دولة الإمارات على غرس ثقافة وسلوك حماية البيئة والموارد الطبيعية في نفوس وعقول أبنائنا.


واستطرد رئيس دولة الإمارات في كلمته، أن "تحسين الأنماط الاستهلاكية والاستفادة من موارد المياه والطاقة والغذاء الثمينة التي حبانا الله بها بشكل سليم والحفاظ على استدامتها لتنعم بها أجيالنا القادمة باب هام من أبواب الخير وواجبٌ وطني، ولا يزال أمامنا مستقبل حافل بالعمل و كلنا أمل في أن نتوّج جهودنا بتغييرات كبيرة وجوهرية ليس فقط في مستوى وعي أفراد المجتمع بل وفي أنماط استهلاكهم للموارد".


 وشدد على أهمية التطلع لوصول المجتمع بكل فئاته وأفراده إلى قناعة راسخة بأن الاستهلاك المسؤول والرشيد لا يتعارض إطلاقاً مع الرفاه الاقتصادي والاجتماعي الذي حققناه، والاستهلاك المسئول والرشيد وسيلة تمكننا من انتهاج أسلوب حياة مستدام، والاستهلاك المفرط للموارد أياً كان نوعها هدرٌ صريح لحق أبنائنا وأحفادنا في الاستفادة من هذه الموارد.


وأشار إلى بذل جهوداً كبيرة في السنوات السابقة من أجل المحافظة على الموارد في البر والبحر، وإصدار العديد من التشريعات التي تضمن سلامة هذه الموارد واستدامتها، واعتماد العديد من الاستراتيجيات الوطنية الطموحة لتحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد أخضر، يولي البيئة والحفاظ على مواردها اهتماماً كبيراً، وتطوير قطاع المياه للمحافظة على المخزون الجوفي وقطاع الزراعة، من خلال تشجيع ودعم المزارعين على اتباع الأنماط الزراعية الحديثة والمناسبة للبيئة والمناخ.


ونوه إلى إقامة بلاده المزيد من المحميات الطبيعية، وتأسيس برامج لحماية الأنواع المهددة بالانقراض داخل الإمارات وخارجها، ووجهنا باتخاذ التدابير اللازمة كافة للمحافظة على الثروة السمكية والحيوانية، داعيًا المؤسسات الحكومية مجدداً إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد من أجل استكمال الأطر التشريعية والمؤسسية وتنفيذ البرامج التي تحقق الأهداف الوطنية وترفع مستوى وعي أفراد المجتمع بمسؤولياتهم وأدوارهم الوطنية.


اقرأ أيضًا


زيارة السيسي لعمان لمواصلة مسيرة التنسيق في مواجهة التحديات


سفير مصر لدى عمان: مراسم استقبال السيسي في مسقط ستكون على أعلى مستوى