التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:44 ص , بتوقيت القاهرة

"مراسم رفع العلم".. الكويت تبدأ الاحتفالات بأعيادها الوطنية

شهد أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الاثنين، مراسم رفع العلم، إيذانًا ببدء الإحتفالات الوطنية بمناسبة العيد الوطني السابع والخمسون، ويوم التحرير السابع و العشرون.


أمير الكويت يحضر مراسم رفع العلم، وكالات


وحضر مراسم الاحتفال الذي عقد بقصر بيان، ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وعدد من المسؤوليين الرسميين، وأفراد الأسرة الحاكمة في البلاد، كما حضر كبار القادة بالجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للاطفا، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".


 


 





 


 


 


 


وأطلقت المدفعية الكويتية 21 طلقة ترحيبية بأمير الكويت لدى وصول موكبه مقر الحفل، حيث استقبله منتسبي الجيش والشرطة والحرس الوطني بكل الحفاوة، والترحيب، ثم بدأت مراسم رفع العلم، وعزف النشيد الوطني، بينما ألقى الملازم أول ضاري مشعل خليفة قصيدة بهذه المناسبة، جاء مطلعها على النحو التالي: "ارفعوا بيرق بلادي عسى راسي فداه.. ديرتي في كل قمه ترز اعلامها.. العلم عالي ولا غير عرش الله علاه.. يالله تبارك بخيراتها وانعامها.. عاشت بلادي.. بلاد التطور والرفاه".


 


 





 


 


قصة العلم


وتمر اليوم الاثنين، الذكرى الـ 57 عاماً على رفع العلم الكويتي الحالي "علم الاستقلال"، ذي الألوان الأربعة مستبدلاً بذلك العلم الأحمر القديم الذي تتوسطه كلمة "كويت".


علم الكويت القديم


ورفع العلم الكويتي الجديد للمرة الاولى في الـ 24 من نوفمبر عام 1961 في قصر "السيف العامر"،  حيث قام برفعه الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح الحاكم الحادي عشر لدولة الكويت الملقب بـ "أبو الاستقلال".


ورفع العلم الكويتي لأول مرة أمام مبنى الأمم المتحدة على يد أمير البلاد الحالي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لدى توليه منصب وزير الخارجية في 14 مايو 1963، بعد انضمام الكويت إلى المنظمة الدولية.


مراسم رفع العلم في الكويت


واستوحيت الألوان الأربعة للعلم الكويتي وهي الأخضر والأبيض والأسود والأحمر من بيت الشعر المعروف للشاعر العربي صفي الدين الحلي "بيض صنائعنا سود وقائعنا... خضر مرابعنا حمر مواضينا".


معلومات


تحتفل دولة الكويت في الـ 29 من يناير من كل عام بمراسم "رفع العلم"، إيذانًا بإطلاق احتفالات الكويت بأعيادها، ذكرى الاستقلال "25 فبراير"، وعيد التحرير "26 فبراير".


مراسم رفع العلم في الكويت


تشهد كافة المؤسسات الكويتية وسفاراتها حول العالم في هذا اليوم مراسم "رفع العلم".


يشهد أمير الكويت الاحتفالية الأكبر بمراسم رفع العلم والتي تقام بقصر "بيان".


يحرص الشعب الكويتي في هذا اليوم على "رفع العلم" فوق منازلهم وسياراتهم، كما يشارك العديد من الخليجيين بهذه الاحتفالية برفع علم الكويت فوق منازلهم


اقرأ أيضًا


#معا_كويت_العز.. الشيخ صباح الأحمد.. 12 عاما من الإنسانية والدبلوماسية مع الكويت


#معا_كويت_العز.. مصر والكويت.. دبلوماسية هادئة وأخوة راسخة


مبادرة معا كويت العز