التوقيت الأربعاء، 29 يونيو 2022
التوقيت 05:46 ص , بتوقيت القاهرة

لو صاحب شركة.. كيف تحفز الموظفين للتخلص من الكسل وزيادة الإنتاج؟

أكد الباحثون أن الشركات تستطيع عمل الكثير لتعزيز القيادة الأخلاقية والهادفة، من أجل تعديل سلوك الموظفين للتوقف عن الكسل وليكونوا أكثر إنتاجية.


وإذا كان موظفي شركتك يميل أغلبهم إلى الكسل وقلة الإنتاج، لا توجه اللوم لهم، بل حاول أن تغير سياسات المهنية في العمل.


فقد كشفت دراسة حديثة نشرت بموقع "آنديا إكسبريس"، أن اتباع المديرين سلوكًا هادفًا أدى إلى راحة الموظفين وحبهم للعمل والاستعداد نفسيًا للعمل المتواصل مع أداء أفضل يتسم بالنشاط والحيوية.


وأفادت الدراسة بأنه يجب أن تتميز القيادة الهادفة بثلاثة صفات أساسية، هي الأخلاق، والالتزام، والرؤية الواضحة.


العمل الجماعي


وتقول كاثرين بيلي، أستاذة في جامعة "ساسكس" في بريطانيا وقائدة الدراسة التي أجريت بالتعاون مع منظمة "سبيد" غير الربيحة، إن أماكن العمل الحديثة تكون بالنسبة للعامل بمثابة معركة ما بين القلب والعقل من حيث راحته للعمل وفي نفس الوقت الاستمرار فيها من أجل المسؤوليات التي تقع على عاتقه.


ويتوقع الموظف دائمًا أن تتخطى المنظمة ما هو قصير الأجل ليس فيما يخص العمل ونجاح الشركة فقط وإنما من حيث رفع مستوى العامل مهنيًا وماديًا أيضًا.


ويشير الباحثون إلى أن هناك الكثير مما يمكن أن تفعله المنظمات لتعزيز القيادة الهادفة والأخلاقية، بما في ذلك اعتماد السياسات ذات الصلة، مثل تطوير الموظفين دائماً وعقد دورات تدريبية لهم لتحسين الإنتاج، إلى جانب التخطيط للعديد من الأنشطة التي تقوي فريق العمل وتنشر الإيجابية في المكان، وأن يكون القادة قدوة حسنة للموظفين ويلتزمون بمعايير العمل حتى يشجعوهم على القيام بنفس السلوك. 


اقرأ ايضاً: دراسة: الحياة الجنسية الصحية تساعدك على التفوق في العمل