التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:49 ص , بتوقيت القاهرة

5 نصائح ذهبية لتناول أكل صحي في رمضان

يصاب أغلبنا بالخمول بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، إلى جانب الشعور بحرقة المعدة وعدم القدرة على التنفس، وبعد مرور أول أسبوع من الشهر الكريم، نزيد في الوزن، لذا نقدم لكم 5 نصائح ذهبية لتناول الأكل في رمضان، وهي:

1- الحفاظ على جسمنا رطب:

لأن الشعور بالعطش والجفاف هو الجزء الأصعب من الصيام، خاصة وأنه يتزامن مع فصل الصيف، يفضل تناول بداية تناول وجبة الإفطار بكوبين من الماء، ثم تناول كوباً واحداً كل ساعة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، إلى جانب البعد عن الأماكن مرتفعة الحرارة حتى لا نصاب بالعرق ويفقد جسمنا السوائل التي يحتفظ بها.   

تناول الماء

2- الإقلال من السكريات:

يفضل تناول العصائر الطبيعية بدون إضافة السكر، إلى جانب عدم الإفراط في تناول الحلويات، لأن ذلك يرهق المعدة كما يتسبب في الشعور بالجفاف والعطش الأمر الذي يصيبنا بالتعب والإرهاق، كما أن تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر يضر بصحتنا ويفقد الطعام المتناول قيمته الغذائية.   

إقرأ أيضاً: من بينهم الكافيين والشطة... مأكولات احذرها على مائدة السحور

3- الحد من تناول المقليات:

يستحسن تناول الأطعمة المقلية في أضيق الحدود أو العزومات، واستبدالها في الوقت العادي بالأطعمة المشوية فعلى سبيل المثال يمكن وضع السمبوسك في الفرن بدلاً من قليها في الزيت، فتناول الطعام المقلي يزيد الشعور بالعطش ويرهق المعدة ويسبب آلام القولون، كما يزيد الوزن ويصيبنا بالخمول.  

سمبوسك في الفرن

4- تناول الألياف:

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على أطعمة غنية بالألياف للحفاظ على حركة الأمعاء، كتناول الفواكه والخضار مثل الكمثرى والخوخ المجفف والبطاطس والجزر وغيرها. 

5- عدم الإكثار من التوابل والبهارات:

يفضل عدم إضافة الكثير من البهارات والتوابل إلى وجبتي الإفطار والسحور، لأنها تتعب المعدة خاصة بعد ساعات طويلة من الصيام، كما تؤدي للشعور بالعطش والجفاف. 

الخضار والفاكهة