التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:03 ص , بتوقيت القاهرة

"لو هتجيبي اتنين".. 8 نصائح للمرأة الحامل في تؤام

إذا كنتٍ زوجة تعدت الـ 30 أو الـ 40 عامًا، فإن احتمال إنجابك لتؤأم كبير جدًا، لأن عادة ما تكون السيدات التي يتقدمن بهن العمر لهن فرصة أكبر للحمل في تؤام. 


وربما يكون أخذ جرعة كبيرة من المنشطات والعقاقير هي من تسببت في ذلك، وفي كلا الحالتين، أنتي الآن ممن اصطفاهم الله بنعمة كبيرة، ليرزقوا بطفلين في آن واحد.


ولأن الحمل في تؤام له مسؤولية كبيرة، على الأم لمحاولة الحفاظ على الأجنة بصورة سليمة، لذا عليكي الانتبها لعدة نصائح طبية، لا تتخاذلي عنهم: 


- تحتاج المرأة الحامل في التؤام، إلى مقدار مناسب من الطعام، حتى لا تتعرض إلى الإعياء، أو لا تتعرض الأجنة أيضًا لضعف حاد، فالمرأة في هذة الحاجة تحتاج إلى 600 سعرات حرارية في اليوم، بالإضافة إلى حوالي ما بين 30 إلى 60 ملجم حديد يوميًا، فضلا عن البروتينات والفيتامينات، والكالسيوم، ولكن ابتعدي عن نظرية تناول الطعام لفردين، فقط تناوي الأكل إلى حد الشبع.


- لابد على المرأة الحامل الاهتمام بتناول المياه، وبشكل كبير، حتى لا يتعرض جسمك للجفاف، أو تتعرض للولادة المبكرة، بشكل غير سوي.


- عليكي الانتباه إلى أن ممارسة الرياضة، تساعدك على المرونة لحظة الولادة، ومن الرياضات التي يوصي بها للمرأة الحامل، المشي، السباحة، الرقص، الأيروبيك.


 - تناولي الفواكهة الطازجة لمزيد من البوتاسيوم والفيتامينات.


- أكثري من تناول المكسرات والحليب والبيض


- حاولي تقليل نسبة السكريات والنشويات والدهون، لأنها تؤدي لزيادة وزنك دون الاستفادة بها.


- تجنبي أعمال المنزل الشاقة  خاصة في الشهور الثلاث الأولى وحاولي أخذ قسطًا من الراحة بين الحين والآخر أثناء التنظيف.
- عليكي استشارة طبيبك الخاص كل ثلاثة أسابيع، لتحديد موعد ولادتك والاستعداد لها.  


- التزمي بإجراء فحص بول عام كل أسبوعين، وإجراء فحص دم كل شهر للأطمئنان على صحة الأجنة.