التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:47 م , بتوقيت القاهرة

العثور على أقدم "حرير" في المقابر الصينية

بخلاف اعتقاد الكثير من العلماء والمؤرخين بقدم أقمشة الحرير إلى 5000 عام، فقد توصل فريق من علماء الصينين إلى أقدم دليل على تواجد خيوط الحرير في المقابر في الصين تعود إلى 8.500 عاما مضت، مما يدل على استخدم الصيني القديم المواد الفاخرة في سنوات سابقة عما كان معتقدا .


كان عدد من الاكتشافات السابقة قد توصلت إلى المزامير المصنوعة العظام كانت أشبه بالآلات الموسيقية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، إضافة إلى ما يمكن أن يكون أقرب شكل للكتابة الصينية.


وكان علماء الآثار في جامعة العلوم والتكنولوجيا في بكين، قد عثروا على حفريات في وسط مقاطعة خنان في الصين تعود إلى أكثر من 9.000 عام، وقال جونج ديكاى عالم الآثار في الجامعة، إن الأساطير والحكايات القديمة تؤكد على بدء تربية دود القز والنسج من خيوطها الحريرية بدأت في تلك المنطقة، مشيرا إلى مساهمة المناخ الحار والرطب في المنطقة في نمو أشجار التوت المصدر والغذاء الرئيسى والوحيد لدودة القز.. كما عثر علماء الآثار على إبر حياكة من العظام وأدوات نسيج، مما يوحى بأن الصيني القديم قد عرف مهارات النسيج والحياكة الأساسية منذ قديم الأزل، وربما دفن موتاه في الملابس الحريرية.


وكشف علماء الآثار الصينيون من خلال التحليل الكيميائي لعدد من العينات التي تم جمعها من ثلاثة مقابر، وجود أدلة لبروتينات الحرير في اثنين من هذه القبور، يعودا إلى 8,500 عام مضت، وهوما يعد أقدم دليل، حتى الآن، على استخدام الصينى القديم لخيوط الحرير في الصين القديمة.


كانت الدراسات السابقة قد توصلت إلى ما اعتبرته أقدم الأدلة على تواجد الحرير في الصين القديمة، والذى عاد إلى 5000عام مضت.