التوقيت الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
التوقيت 09:07 ص , بتوقيت القاهرة

تغلب على تشقق الشفاه فى خطوات

كتب- أحمد المهدي:

مع بداية فصل الشتاء، تبدأ العديد من مشاكل الجلد والبشرة، التي تسببها برودة الجو، حيث تؤثر على كميه المياة الموجودة داخل الجسم، وبالتالي تؤدي إلى جفاف وتشققات في الشفاه والبشرة والكوعين.

ولكي تتغلب على جفاف الجلد، وخصوصا الشفاه، إليك بعض النصائح والوصفات التي تساعدك على بقاء شفاهك أكثر ترطيبا وجمالا.

البرودة ليست السبب الوحيد

يعتقد البعض أن السبب الوحيد في تشقق الشفاه هو برودة الجو، لكن هناك أسباب أخرى تعمل على تقشر الشفاه وجفافها كما أوردها موقع www.doctoroz.com

- هروبا من برودة المياه، يلجأ الكثير لجعل المياه أكثر سخونة في غسل الوجه واليدين، وهذا ما يسهم في تخلص الجلد من بعض طبقات الدهون الضرورية للوقاية من التشقق.

- قله شرب السوائل والتدخين وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان تؤدي إلى ظهور بعض البكتيريا التى تعمل على جفاف الشفاه.

- بعض الأدوية الطبية تحتوي على مضادات الهستامين ومضادات الاحتقان المستخدمة في نزلات البرد، وتؤدي هذه المضادات إلى جفاف الشفاه.

وإليك بعض الوصفات والنصائح لمقاومة تشقق وجفاف الشفاه لتكون أكثر نضارة:

أولا: عليك شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر حتى تساعد على ترطيب ونضارة بشرتك، واحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء مثل الخس والعنب.

ثانيا: لا تحاول مطلقا أن تقشر شفاهك من الجلد الجاف بيدك، فذلك يزيد الأمر سوء، وقد يتسبب فى جرح شفاهك بشكل مؤلم.

ثالثا: احرص على مرطب وجود شفاه معك طوال فترة الشتاء واستخدمه بين الحين والآخر للحماية من الجفاف.

رابعا: لضمان عدم إصابة الشفاه بالتشقق والجفاف، تجنب عضها بأسنانك أو بل شفتيك باللسان، فاللعاب يحتوى على نسبة عالية من الأملاح التى تزيد من جفاف البشرة. وتجنب التنفس من خلال الفم حيث إن الهواء الساخن يعرض الشفاه للجفاف.

كريم العسل لتشقق الشفايف

المكونات
2  ملعقة زيت لوز أو جوز هند + ملعقة عسل + ملعقة شمع عسل

الطريقة 
يذاب العسل مع شمع العسل، ثم يضاف إليه زيت اللوز، ويوضع الخليط في وعاء محكم الغلق، وتستخدم هذه الوصفة يوميا للحصول على شفاه ناعمة نضرة وردية اللون


الليمون والعسل والخروع
اخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع العسل، ثم تضاف نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع وتخلط المكونات جيدا، واستخدم الخليط على الشفاه قبل النوم.

فالليمون بما يحتويه من أحماض يساعد على إزاله الجلد الميت من الشفاه والعسل والخروع يرطبان ويزود طبقات الشفاه بالفيتامينات المهمة.